الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 ما هي أسباب التهاب الحوض عند المرأة ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Karin
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة


الجنس : انثى
المشاركات : 175
العـمر : 27
الإقامة : سوريا الحبيبة
العـمل : لا
المزاج : مقبول
السٌّمعَة : 6
التسجيل : 13/03/2007

مُساهمةموضوع: ما هي أسباب التهاب الحوض عند المرأة ...   الخميس مارس 06, 2008 9:54 pm


إن وجود التهاب في الحوض عند المرأة لا يعني تمركز الالتهاب في منطقة واحدة وحسب, بل يشمل الرحم, وقناتي فالوب, والمبيضين, والأنسجة المحيطة بها, والغشاء البروتيني المبطن لها, والأعضاء الحشوية الأخرى, وغالباً ما تكون التهابات الحوض مزمنة أو حادة.

وإن الأسباب المؤدية إلى حدوث الالتهاب في الحوض تكون جرثومية بالدرجة الأولى, وقد تحدث الإصابة بسبب نوع واحد من الجراثيم أو عدة أنواع كالمكورات التي تسبب ما يسمى بالسيلان أو جراثيم الكلاميديا, ومن الممكن أيضاً أن تكون الأسباب فطرية أو فيروسية أو طفيلية, وقد يجتمع أكثر من سبب واحد ضمن إصابة التهاب واحدة.

وتأتي هذه الإصابات بسبب انتشار التهاب من منطقة مجاورة للحوض مثل الزائدة الدودية, أو بسبب عملية جراحية أجريت في منطقة مجاورة كالعملية القيصرية وعملية تجريف مخلفات الحمل الغير ناجح, أو بسبب وجود والتهاب اللولب داخل الرحم فينتقل الالتهاب من الرحم إلى ما حوله من المناطق المجاورة, ويمكن أن يحدث التهاب الحوض في مرحلة النفاس بعد الولادة حيث تقل مناعة الجسم ويسهل انتشار الالتهاب, هذا بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى يطول شرحها.

وأهم الأعراض التي تصاحب التهاب الرحم وجود الآلام في أسفل البطن تختلف شدتها حسب المنطقة المصابة وشدة الالتهاب, إضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم, ووجود إفرازات مهبلية كريهة الرائحة, والشعور بآلام شديدة عند الكشف السريري.

وقد تؤثر التهابات الحوض على الإنجاب مستقبلاً بسبب انسداد قناتي فالوب من جراء وجود الالتهابات , أو قد يحدث حمل خارج الرحم عندما يكون الانسداد جزئي, ومن الممكن إجراء عملية لفتح هذه الأنابيب ولكن بعد علاج الالتهابات بشكل كامل.

ويكون علاج التهاب الحوض من خلال المضادات الحيوية عن طريق الحقن أو عن طريق الفم حسب شدة الإصابة, وإذا كانت الحالة مزمنة ربما تحتاج إلى عمل جراحي لتفريغ الخراج وأخذ عينة من القيح والإفرازات من أجل فحصها وتحديد الجرثومة المسببة لها, ومن ثم تناول العلاج الذي يتناسب معها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي أسباب التهاب الحوض عند المرأة ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأجتماعي والثقافي والصحي }000 :: أصـدقاء الطب والعلوم-
انتقل الى: