الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 القهوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


علم الدولة : Syria
المشاركات : 273
السٌّمعَة : 3
التسجيل : 08/02/2007

مُساهمةموضوع: القهوة   الجمعة فبراير 09, 2007 11:34 am



مسكينة أيتها القهوة المنعشة واللذيذة .. ومساكين عشاقها .. عقود طويلة تعرضت فيها للاتهام من الأطباء والعامة على السواء ، فتارة هي ترفع الضغط ، وتارة تسبب السرطان ، وهي السبب في رفع نسبة الكوليسترول في الدم .. يحرم منها عاشقها الذي يرتشفها بتلذذ لسنين طوال بمجرد اصابته بمرض ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول ، فيظل يتنسم رائحتها حوله ويشعر بالحرمان والشوق إليها ، وقد يتمرد على الأطباء والمحيطين به من أفراد العائلة فيقرر أن يستمر في شربها وليكن ما يكون . ومع هذه الشهرة غير الطيبة ظل عشاق القهوة المخلصون يرتشفونها بتلذذ في صورها المختلفة ، القهوة التركية كما نعرفها ، والقهوة سريعة التحضير ، والاكسبرسو ، والكابتشينو، وبكل الأسماء في كل اللغات .
الى أن جاء الفرج وعلى غير انتظار ودون طلب من عشاقها ، انبرى البحث العلمي للدفاع عن القهوة ، واذا به يبرئها مما ألصق بها من التهم ، بل وتمادى في الدفاع عنها حتى نسب اليها – بتأكيدات علمية هذه المرة – مزايا صحية وفوائد عديدة تدفع العديدين ممن لم يكونوا من مدمنيها الى التفكير بجدية في الوقوف في طوابير عشاقها .

بريئة من ارتفاع ضغط الدم والكولسترول :
في تصريح لجمعية ضغط الدم الأميركية ، قررت أن شرب القهوة له تأثير ضئيل على ضغط الدم ، وبالتالي فان الانقطاع عنها أو التقليل منها لن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع . ولكن الاهتمام بنواح أخرى في نوعية الطعام مثل كمية ملح الطعام وتقليلها ، وزيادة استهلاك الخضروات والفواكه التي نأكلها قد يكون أكثر فاعلية في التأثير على ضغط الدم المرتفع . وهكذا يا عزيزي مريض الضغط المرتفع ، يمكنك أن تتمتع بفنجان قهوتك الصباحي من دون قلق أو خوف ، فهو بريء من تهمة زيادة ضغطك .
تأتي بعد ذلك دراسات علمية موثقة عن علاقة شرب القهوة بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ، والتي طالما اتهمت القهوة به ظلما كما يتضح في الدراسة التالية ، حتى كان هذا الاتهام سببا في انقطاع الكثيرين عن تناول مشروبهم المفضل ، أو في شربه مع الشعور بالذنب في حق أنفسهم وصحتهم . يقرر الدكتور "براكاش" أستاذ القلب المشارك في كلية الطب في "بانجالور" في الهند أن شرب القهوة باعتدال لايمكن أن يسبب أي مشاكل للقلب والأوعية الدموية ، حيث إن شرب القهوة له تأثير ضئيل على مستوى الكولسترول ولكن بنسبة لا تسبب القلق على الصحة ، وبالتالي فان مريض الكولسترول يستطيع أن يشرب القهوة باعتدال من دون خوف .

القهوة حماية ضد السرطان :
وتنبه الباحثون في ألمانيا مؤخرا الى أهمية مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة ، حتى أنهم وجدوا أن شرب القهوة قد يؤدي الى الوقاية من السرطان عموما ومن سرطان القولون خصوصا . وتمكن الباحثون من التعرف إلى مضاد قوي للأكسدة موجود في هذا الشراب ذات الشعبية العالمية ، وأدى استعمال مضاد الأكسدة الموجود في القهوة في حيوانات التجارب الى زيادة الحماية من سرطان القولون.
وكانت الشكوك قد ساورت العلماء لأعوام طويلة أن القهوة تقدم بعض الحماية من السرطان بسبب محتواها من مضادات الأكسدة ، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يستطيعون فيها اكتشاف مركب محدد له نشاط عال مقاوم للسرطان في القهوة . ويذهب الدكتور "توماس هوفمان" رئيس "معهد كيمياء الطعام" في جامعة "منستر" الألمانية الى القول إن الدراسات تدلل أن شرب القهوة يمكن أن يقدم بعض الحماية ضد السرطان وخصوصا القهوة المركزة والقوية . ومن المعروف أن القهوة الايطالية القوية المعروفة باسم "اكسبرسو" تحتوي على حوالى ضعفين الى ثلاثة أضعاف من المركب المضاد للسرطان أكثر من القهوة المحمصة العادية .
وعرفت الدراسة التي نشرت في عدد تشرين الأول (أكتوبر) الماضي من مجلة The Journal of Agricultural and Food Chemistry
المادة المضادة للسرطان أنها "ميثيل بيريدينيوم" ، والتي لا توجد بكميات كبيرة في الأنواع الأخرى من الأغذية والمشروبات . وهذه المادة لم تعرف قدراتها المقاومة للسرطان قبل الآن ، وهي غير موجودة في حبوب البن الطازجة ، ولكنها تتكون خلال عملية التحميص من مادة كيميائية أولية تعرف باسم "تريجونيللين" موجودة في حبوب البن الطازجة ، ومن حسن الحظ أن هذه المادة موجودة في كل أنواع القهوة بما فيها منزوعة الكافيين ، وسريعة التحضير .

ويرى العلماء أن شرب كوب الى ثلاثة أكواب من القهوة يوميا يعتبر في الحدود المنخفضة ، بينما يعتبر من يشربون بين اربعة الى ستة أكواب في الحدود المعتدلة ، ولكن شرب أكثر من ستة اكواب يوميا يعتبر افراطا . ومن فرط قناعة العلماء بقدرة القهوة على مقاومة السرطان اقترحوا أن يتم صناعة بعض المكملات الغذائية من البن وذلك حتى تتحقق الفائدة لكل الناس بمن فيهم هؤلاء الذين لايستسيغون القهوة كمشروب
.

القهوة وخصوبة الرجال :
ورغم أهمية هذه الأبحاث المثيرة عن القهوة وشربها ، الا أن أبحاثا أخرى قد تفوقها اثارة وأهمية . فقد وجد باحثون آخرون أن القهوة لها تأثير ايجابي في تحسين خصوبة الرجال . اذ اكتشف باحثون من البرازيل دلائل على أن شرب القهوة يزيد من حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال ، وقدموا بحثا بهذا المضمون في الاجتماع السنوي "للجمعية الأميركية للطب الانجابي" في تكساس . ويقول العلماء إن الكافيين الموجود في القهوة يصلح أن يكون اساسا لعلاج حالات العقم التي يصاب بها بعض الرجال . وقررت الدراسة نفسها أن تدخين الحشيش له تأثير مدمر على الحيوانات المنوية حيث يقلل من عددها ومن حجم السائل المنوي ، كما يؤدي الى سرعة موقتة للحيوانات المنوية تنتهي باجهادها ومن ثم ضعفها وعدم قدرتها على اخصاب البويضة عندما تصل اليها .

وفي تأثير شرب القهوة على الوظائف الجنسية لدى كبار السن ( 60 عاما فأكثر ) قام الباحث "نهلج" وزملاؤه بدراسة في ميشجان في أميركا أثبتت أن شرب كوب واحد من القهوة على الأقل يوميا كان له تأثير ايجابي ملحوظ على النشاط الجنسي لدي السيدات مع ارتفاع معدل القوة الجنسية لدى الرجال . ولعل هذه الأبحاث قد تدفع كبار السن الى تبني المثل التركي القائل : " يجب أن تكون القهوة سوداء مثل الجحيم ، قوية مثل الموت ، وحلوة مثل الحب " .

وتحمي من الأمراض العصبية والنفسية :
وفي دراسة أخرى أجراها دكتور "نهلج" في مستشفي " مايو كلينيك" عن تأثير القهوة على الأمراض العصبية ، أشار الى أن القهوة يمكن أن تقلل من خطر الاصابة بشلل "باركينسون" الرعاش ، كما يمكن أن تحمي من خطر الاصابة بمرض "ألزهايمر" والسكتات الدماغية .

ويذهب بعض الأطباء الى الاقرار بأن القهوة هي أكثر العقاقير شهرة في العالم واحتمالات ادمانها منخفضة نسبيا ، كما أن تأثيراتها على السلوكيات الحيوية للانسان تدل على أنها تحسن الانتباه وتسرع من تعامل المخ مع المعلومات بنسبة 10 في المئة ، كما تحسن من الأداء العضلي للجسم . وأثبتت دراسات عديدة أن القهوة تقلل من الاكتئاب والقلق ، كما أن شاربيها تقل بينهم نسب الانتحار على عكس الذين لا يشربونها ، كما أنها توسع الشعب الهوائية عند مرضى الربو .

ويبدو أنه حتى الأطفال يحبون شرب القهوة أيضا ، فقد وجدت دراسة طريفة أن أطفال المدارس في المجموعة السنية بين 13-16 سنة يحبون شرب القهوة خارج المنزل عندما تتاح لهم الفرصة لذلك .

وهكذا ، نستطيع أن نقول بارتياح : هنيئا لكم أيها الشاربون لهذا المشروب الرائع واللذيذ والمفيد والصحي والبريء .. والشكر لكم يا كل العلماء والأطباء الذين ترافعوا عن القهوة حتى منحوها البراءة
.


عدل سابقا من قبل في الثلاثاء أغسطس 07, 2007 3:31 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com
قمر فيروزة
صديقة فيروزية
صديقة فيروزية


الجنس : انثى
المشاركات : 74
العـمر : 26
الإقامة : فيروزة
العـمل : طالبة
المزاج : روووووعه
السٌّمعَة : 0
التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: القهوة   الثلاثاء أغسطس 07, 2007 3:25 am

أفادت دراسة طبية حديثة أن تناول القهوة أو المشروبات الغنية بالكافيين مع المواظبة على ممارسة الرياضية يساهم بشكل كبير في خفض فرص الإصابة بسرطان البشرة وحماية الجلد.
وأشارت هذه الدراسة الفريدة إلى أن تناول الكافيين بالتوازي مع أداء التمارين يساعد على تدمير الخلايا التي شوهتها أشعة B فوق البنفسجية التي تطلقها الشمس، وجعلتها قابلة للإصابة بالسرطان، وهي حالة تصيب مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها سنوياً.
وقالت الدراسة أن الأبحاث التي أجريت ,أثبت وجود تأثيرات إيجابية لكل من الرياضة والكافيين بشكل مستقل على صعيد الحماية من سرطان البشرة، غير أن الاختراق العلمي تمثل في اكتشاف أن تزامن تلك التأثيرات يضاعف بشكل كبير من فاعليتها.


Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin


علم الدولة : Syria
المشاركات : 273
السٌّمعَة : 3
التسجيل : 08/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: القهوة   السبت أغسطس 11, 2007 6:24 pm

شكرا قمر فيروزة على هذا الموضوع المفيد للنساء فقط ...
ياحسرة على الرجال....
اقدم لك هذه الدولة من القهوة....
عسى ان ترسلي موضوع عن طرق تحضير القهوة في قريتنا فيروزة....
اذا كنت انت قمرها
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com
Ginwa
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة


الجنس : انثى
المشاركات : 1137
العـمر : 46
الإقامة : لبنان
العـمل : عمل مكتبي
المزاج : ماشي الحال
السٌّمعَة : 4
التسجيل : 06/04/2007

مُساهمةموضوع: هل القهوة مع الهال أفضل   الخميس أكتوبر 04, 2007 9:50 am


ان حب الهال هو بذور نبتة تنتمي الى عائلة الزنجبيل. وقد استخدم حب الهال قديماً في بلاد الإغريق والرومان لصنع العطور, وقد استعمل أيضا في الأزمنة الغابرة بعد حرقه للاستحمام في دخانه العطري.
اضافة الى ذلك، تم استخدامه في مصر، بلاد فارس، والصين في مجالات الطهي، الوصفات الطبية، وطقوس العبادة منذ أكثر من 5000 عاما، وحاليا دخل في المطابخ المختلفة في العالم كأحدى التوابل ذات المذاق المتميّز.
فمثلا يستخدم حب الهال في الدول الاسكندنافية في انتاج الخبز والمعجنات، في روسيا والألمانيا في المشروبات
الروحية، أما في الشرق الأوسط فيستخدم لأعطاء مذاق خاص للقهوة.يعتبر العرب من أكبر المستهلكين لحب الهال حيث إن القهوة العربية مطيبة به, وقد تزيد في بعض المجتمعات العربية نسبته على نسبة القهوة بحيث تكون نسبة البن 10 في المئة فقط, على أن يشكل حب الهال التسعون في المئة الباقية من القهوة. لحب الهال فوائد كثيرة للجسم، حيث أنه يحتوي على العديد من المركبات المتميّزة.
وفيما يلي موجز لفوائد حب الهال للجسم:
تخفيض آلام المعدة يساعد على الهضميقلل من أعراض الغازات والانتفاخات وتحسين رائحة الفم يحتوي على مركب خاص يدعى cineole الذي يخفض من أعراض التهاب القصبات الهوائية، الالتهاب الشعبي، والرشح، يخفف من آلام الحلق يخفض من احتمالات الاصابة بحصى في الكلى يمنع الغثيان والقيء يساعد الجسم في التخلص من الكافيين،
ولهذا يعتبر اضافة ممتازة للقهوة.
تشير النتائج الأولية للأبحاث أن استخدام منتظم لحب الهال يخفّض من احتمالات الاصابة بسرطان القولون يساعد
في علاج الأكتئاب مضاد للتشنج يخفض من أعراض الربو (الأزما) يساعد في علاج ضعف الشهية. ومن الناحية الغذائية، يحتوي حب الهال على القليل من السعرات الحرارية، ويعتبر ذا قيمة غذائية عالية للأسباب
التالية: خال من الكولسترول غني بالكالسيوم غني بمعادن الحديد، المغنيسيوم، المغنيزيوم، الزنك، والبوتاسيوم يحتوي على فيتامين c يحتوي على مستوى عال من الألياف الغذائية. ولدى شراء حب الهال، يفضل اختيار بذور الهال الخضراء، حيث أنها تكون أكثر غناء بالطعم والقيمة الغذائية.
ومن الجدير بالذكر أن حب الهال يفقد من قيمته الغذائية عندطحنه وتخزينه، لهذا يفضل طحنه مباشرة قبل استخدامه بالاضافة الى استخدام حب الهال مع البن، يمكن الاستفادة منه بالطرق التالية لمعالجة آلام المعدة والسعلة:
آلام المعدة وعسر الهضم: اغلٍ 1 غرام من حب الهال المطحون في كوب من الماء.
السعلة: يخلط نصف غرام من حب الهال المطحون و نصف غرام من الزننجبيل
المطحون مع ملعقة صغيرة من العسل ويشرب 2-3 مرات في اليوم. للتخفيف من حدّة السعال.
ومن الجدير بالذكر أن هذا لا يشكل بديلا للعلاج الذي يتم وصفه من قبل الطبيب
المعالج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 7490
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 310
التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: لماذا يضاف الهيل الي القهوه   الجمعة فبراير 01, 2008 5:29 pm

الهيل له ميزة إبطال مفعول الكافيين على الجسم :
تقريبا معظم العرب يضيف الهيل إلى القهوة إذْ بالإضافة إلى إكسابها طعماً ونكهة أفضل عند مزجها بمطحون حبوب الهيل، فإن الدراسات تُشير إلى أن إحدى خصائص الزيوت الطيارة ذات الرائحة العبقة في بذوره، له ميزة إبطال مفعول الكافيين على الجسم.
ومن المعروف أن طريقة تحميص حبوب البن لإعداد القهوة العربية تتطلب أن يكون لونها بعد التحميص باهتاً وليس بنياً غامق اللون، كما في تحميص القهوة التركية أو الإسبرسو، وكمية الكافيين في البن، كما يقول الباحثون، تقل كلما كان لون حبة البن غامقاً، مما يعني أن بن القهوة العربية الأشهب أعلى محتوى من الكافيين مما يُستخدم فيه البن الغامق.
وتكتسب حبوب الهيل رائحتها ونكهة طعمها من توفر زيوت ثابتة وطيّارة في بذورها، فتركيب حبة الهيل يتكون من 20% ماء، و10% بروتينات، و2% دهون، 42% من السكريات، و20% من الألياف، والباقي هو ما يسمى بالرماد كما هي العادة في تسمية مجموعة من المواد الطبيعية والمعدنية المتبقية.
الملاحظ أن الأبحاث حول الهيل لم تنقطع منذ أن بدأت في عام 1950، والمُهم أنه لا تُوجد دراسات تتحدث عن آثار عكسية أو سيئة لتناول الهيل مما يتطلب البعد عنه، بل الدراسات، وإن كان غالبها تم على حيوانات التجارب، إلا أنها تسير في اتجاه أن من المفيد تناوله على أقل تقدير.
ويُعتبر الهيل أحد أقدم المنتجات النباتية التي اُستخدمت كعلاج للعديد من الأمراض، وهو ما دلت عليه مدونات الطب اليوناني القديم وكثير من نصائح الطب الشعبي اليوم في العديد من مناطق العالم. فالوصفات الشعبية تنصح بالهيل لاضطرابات عدد من أجهزة وأعضاء الجسم.
ويفتح الشهية ويُخفف من الغازات وحرقة المعدة اللتين يسببهما تناول الثوم أو البصل. وهو مفيد في تنظيف الفم من الميكروبات للقضاء على التهابات الفم ومنع تكون الرائحة غير المُحببة فيه، إضافة إلى أن اخراج زيوته الطيارة من الجسم عبر الحويصلات الهوائية في الرئة يُعطي النفس رائحة زكية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 7490
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 310
التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: القهوة تقلل مخاطر سرطان الثدي   الإثنين مايو 19, 2008 6:02 pm

أوضحت نتائج دراستين أجريتا فى الآونة الاخيرة أن تناول القهوة ما بين مرتين إلى ثلاث مرات يوميا من شأنه أن يقلل من مخاطر إصابة المرأة بسرطان الثدى فى حين أن تناول الخمور يزيد من هذه المخاطر.

واستنادا للأبحاث التى أجريت فى جامعة لوند وجامعة مالمو فى السويد ذكر مجلس الأبحاث السويدى أن القهوة يمكن أن تعطل إفراز منتجات الأيض المسببة للسرطان التى تنتجها هرمونات الجنس الانثوية وفضلا عن ذلك فإن الكافيين فى القهوة تبين أنه يعوق نمو الخلايا السرطانية.

وأشار المجلس مع ذلك إلى أنه من السابق لأوانه إعداد توصيات محددة بشأن كمية ما يتم تناوله بعد هذه الابحاث.

وقد أجريت أبحاث على 450 مريضة بسرطان الثدى اعتدن تناول القهوة يوميا فى الدراسة السويدية وقد توصلت الابحاث إلى أن هناك أثرا إيجابيا لتناول القهوة وأن ذلك يعتمد على وجود بعض أنواع المورثات.

وانخفض نمو سرطان الثدى بنسبة 30 فى المئة فى المريضات المعتادات على تناول القهوة عنه لدى المريضات غير المعتادات على تناول القهوة يوميا.

ومن ناحية أخرى توصلت دراسة أمريكية عن سرطان الثدى أنه كلما تزايدت نسبة تناول المرأة للخمور كلما زادت فرص نمو سرطان الثدى عندها بغض النظر عن نوع الشراب التى تتناوله سواء أكان جعة أم نبيذا أم غيره من أنواع الخمور.

ونقلت دورية إيرتسته تسايتونج الألمانية عن الدراسة التى أجرتها منظمة كايزر برماننتى - وهى منظمة للرعاية الصحية يوجد مقرها فى أوكلاند بكاليفورنيا- أن معدل الاصابة بسرطان الثدى لدى النساء اللاتى يتناولن الخمور مابين مرة إلى مرتين يوميا يزيد بنسبة 10 فى المئة عن النساء اللاتى لايتناولن الخمر. وسرطان الثدى يهدد عددا هاما من النساء فى مختلف أنحاء العالم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
AbeerAlsalm
صديقة فيروزية مساهمة
صديقة فيروزية مساهمة


علم الدولة : Syria
الجنس : انثى
المشاركات : 406
العـمر : 31
الإقامة : سوريا
العـمل : العمل
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 9
التسجيل : 07/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: القهوة   السبت يونيو 14, 2008 6:35 am

نكهة القهوة هى التى تزيل التعب لا شربها:
قال باحثون إن نكهة القهوة لا تناول كوب من هذه المادة المنبهة فى الصباح هو الذى
يزيل التعب ويبعث على الانتعاش خصوصاً بعد قضاء ليلة من دون الاستمتاع بقسط كافٍ من النوم.
وذكرت مصادر أن الباحثين اليابانيين يعتقدون أن نكهة القهوة تخفف الاثر الذى تتركه قلة النوم على الدماغ.
وأضافت ان الباحثين فى تسوكوبا فى اليابان حرموا 16 جرذ مختبر من النوم لاربع وعشرين
ساعة ووضعوهم فى قفص مليء بحوالى سنتيمترين من الماء ثم عرضوا نصفهم إلى رائحة قهوة محمصة.
وقالت إنه بعد تحليل عينة من أدمغة هذه القوارض تبين لهم أن رائحة القهوة زادت نشاط جينات
أساسية لديها وساعدت على تقوية الخلايا المسؤولة عن البقاء فى أجسامها وقلصت حدة توترها.
وقال البروفيسور يوشينورى ماسو، الذى أعد الدراسة فى تسوكوبا باليابان، إنه
عندما يشرب الناس القهوة للبقاء يقظين طوال الليل فإن رائحة القهوة يمكن أن تخفف من
حدة الضغط الذين يشعرون به والناتج عن الحرمان من النوم.
وأضاف إنه "من الافضل لنا شم رائحة القهوة بدل شربها، وإذا كانت هناك أطعمة أخرى
تعطى النتيجة نفسها فيتعين إجراء دراسة حولها".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rania
صديقة فيروزية متميزة
صديقة فيروزية متميزة


علم الدولة : Syria
الجنس : انثى
المشاركات : 440
العـمر : 31
الإقامة : سوريا
العـمل : مقبول
المزاج : رومانسي
السٌّمعَة : 8
التسجيل : 10/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: القهوة   الخميس يناير 01, 2009 9:54 am

أكدت دراسة علمية ان تناول القهوة بجرعات صغيرة تساعد على تنشيط القلب بحيث يحتسى الانسان فنجانين فى اليوم فقط.
كما أنها تخفض من خطورة الاصابة بأمراض القلب بنسبة 24 بالمائة لدى المرأه
بعد ان اجريت الدراسة على 27 الف سيدة خلال الخمسة عشر عاما الماضية.
وأشارت الدراسة التي أجراها مؤخرا باحثون امريكيون من مركز العلوم
الامريكية إلى أن تأثير الكافيين الموجود فى القهوه يختلف تأثيره على
المرأة والرجل مضيفة أن الكافيين الموجود فى القهوة لاينشط الكولسترول ولا
يساعد على خفض الوزن كما يشاع.
ويذكر ان عدد فناجين القهوة التي تشرب كل ثانية فى العالم تصل الى 12 الف و600 فنجان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dima Ibrahim
صديقة فيروزية متميزة
صديقة فيروزية متميزة


الجنس : انثى
المشاركات : 764
العـمر : 31
الإقامة : Syria-Sweden
العـمل : well
المزاج : bra
السٌّمعَة : 9
التسجيل : 20/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: القهوة   الإثنين يناير 19, 2009 7:54 pm

:cheers: :cheers: :cheers:

كشفت دراسة علمية جديدة أن تناول ما بين ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً،
وفي فترة منتصف العمر، تخفض، وعند التقدم في السن، احتمالات الإصابة بالزهايمر بواقع الثلثين.
وتطالعنا الدراسة الأخيرة التي نشرتها الشبكة الإخبارية سي ان ان، بفوائد القهوة وبعد فترة
وجيزة من إعلان بحث بريطاني أن الاستهلاك المفرط للكافيين قد يؤدي للهلوسة.
واستجوب باحثون من فنلندا والسويد 1500 شخصاً في منتصف العمر من الجنسين،
حول عادات استهلاك المنبهات من شاي وقهوة، على مدى 21 عاماً.
وعقب تلك الفترة، ظهرت 61 حالة عته "dementia" بين المجموعة، وفق الدراسة المنشورة في "دورية الزهايمر."
وأظهرت التحليلات أن مستهلكي القهوة باعتدال هم الأقل ترجيحاً في الإصابة بالعته.
وبلغت احتمالات الإصابة بين من يحتسون حتى كوبين من القهوة يومياً، نسبة الثُلث.
ووجد بحث علمي حديث أن احتساء ثلاثة أكواب من القهوة الطازجة في اليوم يزيد من مخاطر
الإصابة بالهلوسة بواقع ثلاثة أضعاف.
الزهايمر داء يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته على التركيز والتعلم وقد
يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض ويصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة
أو حالات من حالات الجنون المؤقت.
وتربك فوائد القهوة التي كشفت عنها هذه الدراسة، "مدمني القهوة" الذين حذرهم بحث علمي
الأسبوع الماضي من أن تناول المشروب المنبه قد يؤدي للهلوسة.
وحذر باحثون في "جامعة درم" البريطانية "مستهلكي المعدلات العالية من الكافيين" - أولئك الذي
يستهلكون أكثر مما يوزاي سبعة أكواب من القهوة الفورية في اليوم - بأنهم الأكثر عرضة لخطر الهلوسة.
ونظراً لاحتواء القهوة المعدة من حبوب البن الطازج المقلي - على معدلات أعلى من الكافيين،
فإن ثلاثة أكواب منها كافية لإحداث ذات التأثير.
وحذر العلماء من أن حتى الكميات المعتدلة من القهوة قد تسبب لمستخدميها تخيل سماع
أصوات ورؤية أشياء غير موجودة.
وأخضع الباحثون تأثير الكافيين على 200 طالب، بعضهم خاض تجربة سماع أصوات أو مشاهدة
أشياء غير موجودة أصلاً، وتفاوتت مصادر الكافيين من قهوة، وشاي،
ومشروبات الطاقة، وألواح الشكولاطة أو أقراص الكافيين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 7490
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 310
التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: القهوة   الإثنين مارس 02, 2009 6:21 am

جاء في بحث علمي جديد إلى أن الكافيين قد يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الجلد.
ويأمل العلماء أن تؤدي نتائج الدراسة، التي نشرت في الدورية الإلكترونية "طب الجلد التحقيقي" لتطوير مراهم أو كريمات من مادة الكافيين للمساعدة في الفتك بالخلايا البشرية التي تضررت جراء التعرض للأشعة فوق البنفسجية، أحد أهم مسببات الأنواع المختلفة لسرطان الجلد.
ويعد سرطان الورم القتاميني "melanoma" من أخطر أنواع السرطان التي قد تصيب الجلد وأكثرها شراسة وفتكاً، فيما يعد الآخر "نانميلانوما" nonmelanoma، الأكثر شيوعاً، ويصاب بها أكثر من مليون شخص سنوياً، في الولايات المتحدة وحدها.
ويلعب التعرض للأشعة فوق البنفسجية دوراً فاعلاً في الإصابة بسرطان الجلد، حيث يتسبب بتضرر خلايا الجلد، التي قد تتحول، وفي مرحلة لاحقة، إلى خلايا سرطانية.
وتؤكد الدراسة الحديثة صحة دراسات سابقة أظهرت أن تناول قدر منتظم من الكافيين، عن طريق الشاي أو القهوة، قد يخفف حالات الإصابة بسرطان نانميلانوما.
وأظهرت أحدث تلك الدراسات، والتي أجريت على أكثر من 90 ألف امرأة بيضاء، أن احتساء كل كوب إضافي من القهوة، رافقه تراجع، بواقع 5 في المائة، في احتمالات الإصابة بإحدى أنواع سرطان الجلد.
وانتفت تلك الخصائص الوقائية من القهوة الخالية من الكافيين.
ووجد الباحثون من "جامعة واشنطن" أن الخصائص التحفيزية للكافين تدفع الخلايا السرطانية، للانتحار.
وعقب الباحثون بالقول: "هذه الخصائص قد تقتضي استخدام المادة في الكريمات المخصصة للحماية من أشعة الشمس كوسيلة لتخفيف أو عكس تأثير أضرار الأشعة فوق البنفسجية على الجلد."
غير أنهم حذروا من أن النتائج لا تعني الاندفاع لتناول كميات كبيرة من القهوة أو الشاي.
...........

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 7490
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 310
التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: القهوة   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 9:21 pm

خلص بحث علمي موسع أجراه علماء نرويجيون إلى أن مادة الكافيين هي الداء والدواء، في آن معاً، للصداع، حسب ما ورد في السي آن آن.
وشارك في الدراسة التي نفذتها جامعة النرويج للعلوم والتقنية في "ترونديم"، ونشرت في "دورية ألم الصداع"، أكثر من 50 ألف شخص.
وقطع البحث بأن "مدمني" الكافيين ممن يستهلكون كميات كبيرة منه بشكل يومي، أكثر عرضة لاحتمال الإصابة بالصداع،

مقارنة بمن يستهلكون جرعات أقل من المادة المنبه.
وفي المقابل، لاحظ العلماء أن قلة استهلاك الكافيين كذلك لها تأثير سلبي بدوره، ويتمثل في ازدياد احتمالات الإصابة بصداع مزمن.
ويعرف الصدام المزمن بأنه نوبات من أوجاع الرأس تصيب الشخص 14 يوماً، أو أكثر، كل شهر.
ولم يجد الخبراء تفسيراً شافياً للتباين في مؤثرات الكافيين، إلا أنهم ينصحون من يعانون من نوبات صداع عرضية بالتقليل من تناولها،

أما الذين يصابون بنوبات مزمنة من الصداع فما عليهم سوى شرب المزيد منها.
ويعتبر الكافيين مادة منبهة وتتواجد عادة في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشكولاته ومشروبات الطاقة وتتواجد أيضا في بعض الأدوية.
وتأتي الدراسة النرويجية إثر أخرى أمريكية حول خصائص الكافيين ووجدت أنه قد يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الجلد.
ويأمل العلماء أن تؤدي نتائج الدراسة، لتطوير مراهم أو كريمات من مادة الكافيين للمساعدة في الفتك بالخلايا البشرية

التي تضررت جراء التعرض للأشعة فوق البنفسجية، أحد أهم مسببات الأنواع المختلفة لسرطان الجلد.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 7490
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 310
التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: القهوة   السبت أكتوبر 24, 2009 8:30 pm

ظهرت دراسة علمية أميركية حديثة أن بعض مرضى الكبد قد يستفيدون من شرب القهوة بشكل يومي، بعد أن أشارت نتائجها إلى أن هذا المشروب الساخن قد يقلل من احتمال تطور المرض عند هؤلاء الأشخاص. وتُشير الدراسة التي ستنشر في دورية "علم أمراض الكبد"، الصادرة لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2009، إلى أن شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًّا، قد يُسهم في التقليل من احتمال تطور المرض عند مرضى التهاب الكبد الوبائي "ج"، بمقدار يصل إلى 53%.
وأجرى باحثون من معهد السرطان القومي في الولايات المتحدة الأميركية دراسة استمرت أربع سنوات وشملت 766 شخصًا، شاركوا في تجربة تتناول العلاج الطويل الأمد لحالات تشمع الكبد، الناجمة عن الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي "ج". وطلب الباحثون عند بدء الدراسة من المشاركين تسجيل معدل وحجم استهلاك مشروب القهوة خلال سنة سابقة للدراسة، ومن ثم تم توزيع المشاركين في تسع فئات تبعًا لمعدل استهلاك الفرد من هذا النوع من المشروبات الساخنة، وهي على النحو الآتي: فئة غير المستهلكين، فئة المستهلكين بشكل يومي، بالإضافة إلى أربع فئات أخرى، تم تحديدها اعتمادًا على عدد فناجين القهوة التي يشربها الفرد يوميا.
ويعلق على نتائج الدراسة الدكتور نييل فريدما بقوله "تُلمح نتائج الدراسة إلى أن المرضى الذين يستهلكون مشروب القهوة بدرجة عالية، يمتلكون خطورة أقل لتطور المرض"، محذرًا من أن يتم تعميم هذه النتائج على الأشخاص الأصحاء. وبحسب مختصين يعاني نحو 2% من سكان العالم من الإصابة بفيروس الكبد الوبائي "ج"، حيث يتراوح عدد الإصابات الجديدة به كل عام بين ثلاثة وأربعة ملايين حالة، يصبح غالبيتهم (70%) من الحالات المزمنة التي قد تنتهي بالإصابة بتشمع الكبد أو سرطان الكبد.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
القهوة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأجتماعي والثقافي والصحي }000 :: أصـدقاء الطب والعلوم-
انتقل الى: