الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مسكنات الألم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 7490
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 310
التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: مسكنات الألم   الثلاثاء نوفمبر 06, 2007 9:36 pm

مسكنات الألم هي أدوية تسكن الألم بمفعول مركزي دون أن تؤدي إلى فقدان الوعي والاحساسات الأخرى وهي عبارة عن خليط من المواد الكيماوية تدعى (prostaglandin's) وهي من نفس المادة التي يطلقها الجسم عندما تتأثر الخلايا بالألم .
مسكنات الألم تصنف إلى نوعين وفق لفعاليتها النوع الأول مسكنات الألم الخفيف والمتوسط وهي لأتسبب الإدمان ولبعضها مفعول خافض للحرارة دون أن تزيل مسبباتها. وهذه ممكن تعريفها كالتالي:
نوع يسمى Salicylates
نوع ثاني يسمى Non-Salicylates
وكلا النوعين متشابهة بطريقة علاج الألم ولكنهما مختلفين بالتأثيرات الجانبية.
النوع الأول Salicylates
وهو يحتوي على الأسبيرينَ وهو مسكن للألم خافض للحرارة مضاد للالتهاب وبسبب تاثيرة على جدار المعدة يتم تناوله بعد الطعام أو مع الحليب أو مضادات الحموضة يتحسس البعض وخاصة مرضى الربو من الأسبرين وتكون إثارة الجانبية على شكل حكة وطفح جلدي والتهاب الأنف وتشنج القصبات الحاد .وله عدة أسماء تجارية منها ( الأسبرو - اللاسبرين - الرمين ) بالإضافة إلى الأسبرين هناك عدد من الأدوية التي تصرف بواسطة الوصفة الطبية مثل:
Trisalicylate (تريليسات)Salicylate (آرثروبان)Diflunisal (دولوبيد)Salicylate (ماجان)
النوع الثاني Non-salicylate
ويَتضمّن الأدوية التالية التي تصرف بدون وصفه:
(Paracetamol) ومن اسمائة التجارية (بنادول - فيفادول- تمبرا - ريفانين) مسكن خافض للحرارة يشبه الأسبرين في مفعوله يستعمل لتسكين آلام الصداع ألام العضلات ألام المفاصل ويستعمل لتخفيف الحمى المصاحبة للزكام والأنفلونزا والتطعيم. يؤخذ بجرعات قدرها نصف غرام إلى غرام لكل جرعة بحد أقصى 4 غرام يوميا أعراضه الجانبية خفيفة إلا انه قد يسبب الطفح الجلدي.

(Naproxen ) ومن اسمائة التجارية (بروكسين ) مسكن خافض للحرارة ومضاد للالتهاب يستعمل في معالجة الأعراض الحادة والمزمنة من التهاب المفاصل والتهاب الفقرات والالتهاب العظمي فهو يزيل الألم ويزيل التورم ويرخي العضلات وبذلك يعيد المفصل إلى حركته الطبيعية قد يسبب أحيانا الغثيان والقيء وعسر الهضم والإمساك والنزف المعوي والأرق والنعاس والصداع والدوخة وطنين الأذن والحكة والطفح الجلدي وتشوش الرؤية.
(Ketoprofen ) ومن اسمائة التجارية (بروفانيد) مسكن خافض للحرارة ومضاد للالتهاب يستعمل في معالجة أعراض الحالات الحادة والمزمنة من التهاب المفاصل والتهاب الفقرات التصلبي فهو يزيل الألم بسرعة ويزيل التورم ويرخي العضلات وبذلك يعيد المفصل إلى حركتها الطبيعية ويجب تناوله بعد الطعام أعراضه الجانبية قليلة وتشمل الغثيان والقيء وعسر الهضم والاضطرابات الهضمية وأحيانا الصداع والدوخة والطفح الجلدي وتشوش الرؤية.
(Ibuprofen ) ومن اسمائة التجارية (بروفين) وله نفس استعمالات (Ketoprofen ) المذكورة أعلاه.
(Indomethacin ) ومن اسمائة التجارية (إندوسيد) مسكن خافض للحرارة ذو قدرة شديدة مضادة للالتهاب يستعمل في تسكين آلام التهاب المفاصل والالتهاب العظمي المفصلي الفقرات التصلبي والنقرس والاضطرابات العضلية غير انه يجب استعماله بحذر لخطورة أعراضه الجانبية يعطى بالفم بجرعة مقدارها 50-150 ملغم يوميا في عدة جرعات مع الطعام ويعطى أيضا على شكل تحميلة عيار 100 ملغم عند النوم لتسكين الألم وأخرى في صباح اليوم التالي من اثارة الجانبية الصداع والدوار والغثيان وسوء الهضم والإسهال والقرحة الهضمية والطفح الجلدي .
(Mefenamic acid) ومن اسمائة التجارية (بونستان) مسكن خافض للحرارة ومضاد للالتهاب يفيد في معالجة الآلام البسيطة كالصداع والأم الأسنان يعطى بالفم بمقدار 500 ملغم ثلاث مرات يوميا وهو غير مناسب للاستعمال الطويل وينصح باستعماله لمدة لا تتجاوز الأسبوع وتشمل اعراضة الجانبية النعاس والدوخة والصداع والغثيان والطفح الجلدي وتقرح المعدة والأمعاء.
وهناك الكثير من هذه الأدوية المسكنه للألم منها :
Diclofenac) Voltaren) فولتارينFenoprofen) Nalfon) نالفونFlurbiprofen) Ansaid) أنسيدPiroxicam) Feldene) فيلدينSulindac) Clinoril) كلنوريلTolmetin) Tolectin) توليكتينMeclofenamate) Meclomen) ميكلومين
التأثيرات الجانبية :
إن مسكنات الألم يُمكنُ أَنْ تُسبّبَ بعض التأثيرات الجانبية غير المرغوبةَ مثل:
قرحة المعدة/الحموضة المعدية (الحرقان)/الغثيان/الإسهال /النزيف المعوي المعدي /الصداع والدوارالرؤيا المشوشة عند بعض الناس
ولكن النوع الثاني Non-Salicylates اقل آثار جانبية التي تشمل تهيج جدار المعدة من النوع الأول Salicylates الذي لا يوصي به للأشخاص الذين لديهم أمراض بالمعدة أو أمراض الكبد أو أمراض بالكلى
الأشخاص الذين عندهم ربو يجب عليهم تجنب أي نوع من المسكنات بدون وصفه أو استشارة طبيه.
عدم تناول المسكنات على معدة خالية .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
مسكنات الألم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأجتماعي والثقافي والصحي }000 :: أصـدقاء الطب والعلوم-
انتقل الى: