الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مختارات من أعمال ومؤلفات جبران خليل جبران

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
Maria
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة
avatar

الجنس : انثى
المشاركات : 614
الإقامة : !!
العـمل : !!
المزاج : !!
السٌّمعَة : 76
التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: قصيدة الحب روح أنت معناه - جبران خليل جبران   الأحد مايو 05, 2013 4:15 pm

الحب روح أنت معناه - جبران خليل جبران

الحب روح أنت معناه

والحسن لفظ أنت مبناه

إرحم فؤادا في هواك غدا

مضنى وحماه حمياه

تمت برؤيتك المنى فحكت

حلما تمتعنا برؤياه

يا طيب عيني حين آنسها

يا سعد قلبي حين ناجاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Maria
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة
avatar

الجنس : انثى
المشاركات : 614
الإقامة : !!
العـمل : !!
المزاج : !!
السٌّمعَة : 76
التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: دموعك صنها أو فغال بمثلها - جبران خليل جبران   الأربعاء مايو 08, 2013 8:25 pm




دموعك صنها أو فغال بمثلها

دموعك صنها أو فغال بمثلهاْ من الدر إلا عن صوان من الحب
فإن تغلب الأشجان قلبك مرة على أمره فاذرف دموعك في قلبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Maria
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة
avatar

الجنس : انثى
المشاركات : 614
الإقامة : !!
العـمل : !!
المزاج : !!
السٌّمعَة : 76
التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: رأيته ورآني - جبران خليل جبران   الجمعة مايو 24, 2013 8:16 pm



رايته ورآني
فأولع القلبان
كأن سحر عراني
أجاب لحظي لما
باللحظ منه دعاني
وكاد يكبو فؤادي
من شدة الخفقان
وذقت ما لم اذقه
من لذة النيران
ظللت والشوق محرق كبدي
حتى قضى السعد في الهوى وطري
فكان يوم لا شمس فيه سوى
شمس ولا نير سوى قمري
أنجز وعدا فيه الصفاء فلم
يشبه غير الوعيد منعمر
حسني إلى جانبي وسطوته
حصني فما خشيتي وماحذري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Maria
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة
avatar

الجنس : انثى
المشاركات : 614
الإقامة : !!
العـمل : !!
المزاج : !!
السٌّمعَة : 76
التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: الدهر والأمة - جبران خليل جبران   السبت مايو 25, 2013 6:03 pm

الدهر والأمة - جبران خليل جبران
على سفح لبنان بقرب جدول ينسل بين الصخور كأسلاك فضية جلست راعية يحيط بها قطيع غنم مهزول يرتعي الأعشاب اليابسة بين الأشواك الغضة، صبية تنظر نحو الشفق البعيد كأنها تقرأ مآتي الآتي على صفحات الجو وقد نمق الدمع عينيها مثلما ينمق الندى أزهار النرجس، وفتح الأسى شفتيها كأنه يريد سلب قلبها تنهدا.
ولما جاء المساء و أخذت تلك الروابي تلتف برداء الظل وقف أمام الصبية فجأة شيخ يتدلى شعره الأبيض على صدره وكتفيه حاملا بيمينه منجلا مسنونا وقال بصوت يحاكي هدير الأمواج : سلام على سوريا.
فوقفت الفتاة مذعورة وأجابته بصوت يقطعه الوجل و يصله الحزن قائلة: ماذا تبتغي الآن مني أيها الدهر؟ ثم أومأت نحو أغنامها و زادت : هذه بقايا قطيع كان يملأ الأودية. هذه فضلة مطامعك فهل جئت لتستزيد منها ؟
هذه هي المسارح التي أجدبها دوس قدميك وقد كانت منبت الخصب والرزق . كانت نعاجي ترتعي رؤوس الأزهار وتدر لبنا زكيا فها هي الآن خمص البطون تقضم الأشواك و أصول الأشجار مخافة الفناء .
اتق الله يا دهر و انصرف عني فقد كرهتني الحياة ذكرى مظالمك و حببت إلي الموت قساوة منجلك. اتركني ووحدتي أرشف الدمع شرابا وأتنشق الحزن نسيما واذهب يا دهر إلى الغرب حيث القوم في عرس الحياة وعيدها ودعني أنتحب في مآتم أنت عاقدها.
فنظر الشيخ إليها نظرة الأب وقد أخفى منجله طي أثوابه وقال "ما أخذت منك يا سوريا إلا بعض عطاياي وما كنت ناهبا قط بل مستعيرا أرد، ووفيا ارجع. واعلمي أن لأخواتك الأمم نصيبا باستخدام مجد كان عبدك ، وحقا بلبس رداء كان لك . أنا والعدل أقنومان لذات واحدة ، فلا يجمل بي سوى إعطاء أخواتك ما أعطيك ، ولست قادرا على تسويتكن في محبتي ، لأن المحبة لا تنقسم إلا على السواء . لك يا سوريا أسوة بجاراتك مصر و فارس و اليونان إذ لكل منهن قطيع يشابه قطيعك و مرعى نظير مرعاك. إن ما تدعينه انحطاطا يا سوريا أدعوه نوما واجبا يعقبه النشاط والعمل ، فالزهرة لا تعود إلى الحياة إلا بالموت ، والمحبة لا تصير عظيمة إلا بعد الفراق" . واقترب الشيخ من الفتاة و مدّ يده قائلاً: هزّي يدي يا ابنة الأنبياء. فأخذت يده وهي تنظر إليه من وراء الدمع وقالت: الوداع أيها الدهر الوداع. فأجابها: إلى اللقاء يا سوريا إلى اللقاء.
حينئذ اختفى الشيخ كما يختفي البرق، فنادت الصبية أغنامها ومضت مردّدة: هل من لقاء يا ترى هل من لقاء؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Maria
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة
avatar

الجنس : انثى
المشاركات : 614
الإقامة : !!
العـمل : !!
المزاج : !!
السٌّمعَة : 76
التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: صوت الشاعر - جبران خليل جبران   الجمعة يونيو 14, 2013 8:52 am

صوت الشاعر (من كتاب دمعة وابتسامة)

القوة تزرع في أعماق قلبي  وأنا أحصد وأجمع السنابل وأعطيها أغمارًا للجائعين. 

الروح يُحيي هذه الجفنة الصغيرة, وأنا أعصر عناقيدها وأسقيها للظامئين. 

السماء تملأ هذا السراج زيتا, وأنا أُنيرُه وأضعه في نافذة بيتي من أجل العابرين في ظلمة الليل. 

أنا فاعِلٌ هذه الأشياءَ لأنَّني أحيا بها. وإذا منعتني الأيام, وغلَّت يدي الليالي, طلبت الموت.

فالموت أخلق بنبي منبوذ في أمته وشاعر غريب بين أهله.
البشر يضجون كالعاصفة, وأنا أتنهد بسكينة, لأني وجدت عنف العاصفة يزول وتبتلعه لجة الدهر, أما التنهدة فتبقى ببقاء الله.
البشر يلتصقون بالمادة الباردة كالثلج, وأنا أطلب شعلة المحبة لأضمَّها إلى صدري فتتآكل ضلوعي وتُبرى أحشائي, 
لأني ألفيتُ المادَّة تُميت الإنسان بلا ألم والمحبَّة تُحييه بالأوجاع.
البشر ينقسمون إلى طوائف وعشائر, وينتمون إلى بلاد وأصقاع، وأنا أرى ذاتي غريبًا في بلد واحد, وخارجًا عن أمة واحدة. 

فالأرض كلها وطني والعائلة البشرية عشيرتي لأني وجدت الإنسان ضعيفًا ومن الصغر أن ينقسم على ذاته, 

والأرض ضيقة ومن الجهل أن تتجزَّأ إلى ممالك وإمارات. 

البشر يتكاتفون على هدم هياكل الروح, ويَتَعاوَنُون على بناء معاهد الجسد, وأنا وحدي واقف في موقف الرثاء, 

على أنني أصغي فأسمع من داخلي صوت الأمل قائلاً:  "مثلما تحيي المحبة القلب البشري بالأوجاع
كذا تعلّمه الغباوَةُ سُبُلَ المعرفة; فالأوجاع والغباوة تؤول إلى لذَّةٍ عظيمة ومعرفة كاملة
لأن الحكمة السرمدية لم تخلق شيئًا باطِلاً تحت الشمس" .






 




 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Maria
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة
avatar

الجنس : انثى
المشاركات : 614
الإقامة : !!
العـمل : !!
المزاج : !!
السٌّمعَة : 76
التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: يوحنا المجنون من كتاب عرائس المروج   الجمعة يوليو 12, 2013 5:56 pm

يوحنا المجنون من كتاب عرائس المروج



1

فى أيام الصيف كان يوحنا يسير كل صباح إلى الحقل سائقاً ثيرانه وعجوله، حاملا محراثه على كتفيه، مصغيًا لتغاريد الشحارير وحفيف أوراق الأغصان عند الظهيرة كان يقترب من الساقية المتراكضة بين منخفضات تلك المروج الخضراء و يأكل زاده تاركًا على العشاب ما بقى من الخبز للعصافير. وفي المساء عندما ينتزع المغرب دقائق النور من الفضاء، كان يعود إلى البيت الحقير المشرف على القرى والمزارع فى شمال لبنان، ويجلس بسكينة مع والديه هالشيخين مصغيًا لحاديثهما المملوءة بأخبار الأيام شاعراً بدنو النعاس و الراحة معًا .
وفي أيام الشتاء كان يتكئ مستدفئًا بقرب النار، سامعًا تأوه الرياح و ندب العناصر، مفكرًا بكيفية تتابع الفصول، ناظرًا من الكوة الصغيرة نحو الأودية المكتسية بالثلوج،  والأشجار العارية من الوراق كأنها جماعة من الفقراء تـُركوا خارجًا بين أظفار البرد القارس والرياح الشديدة.

وفي الليالى الطويلة كان يبقى ساهرًا حتى ينام والده ثم يفتح الخزانة الخشبية ويأتى بكتاب العهد الجديد، و يقرأ منه سرًا على نور مسرجة ضعيفة، متلفتًا بتحذر بين الآونة والأخرى نحو والده النائم الذى منعه عن تلوة ذلك الكتاب لأن الكهنة ينهون بسطاء القلب عن استطلع خفايا تعاليم يسوع و يحرمونهم من ” نعم الكنيسة ” إذا فعلوا .
هكذا صرف يوحنا شبيبته بين الحقل المملوء بالمحاسن والعجائب وكتاب يسوع المفعم بالنور والروح . كان سكوتًا كثير التأملات يصغى لأحاديث والديه ولا يجيب بكلمة ، ويلتقى بأترابه الفتيان ويجالسهم صامتًا ناظرًا إلى البعيد حيث يلتقى الشفق بازرقاق السماء. وإذا ما ذهب إلى الكنيسة عاد مكتئبًا، لأن التعاليم التى يسمعها من على المنابر والمذابح هي غير التى يقرأها فى النجيل، وحياة المؤمنين مع رؤسائهم هي غير الحياة الجميلة التى تكلم عنها يسوع الناصرى .

***
جاء الربيع واضمحلت الثلوج فى الحقول و المروج، وأصبحت بقاياها فى أعالى الجبال تذوب وتسير جداول جداول فى منعطفات الأودية، و تجتمع أنهارًا غزيرة تتكلم بهديرها عن يقظة الطبيعة، فأزهرت أشجار اللوز والتفاح، وأورقت قضبان الحور و الصفصاف، وأنبتت الروابي أعشابها وأزهارها، فتعب يوحنا من الحياة بجانب المواقد، وعرف أن عجوله قد ملت ضيق المرابض  و اشتاقت إلى المراعي الخضراء، لأن مخازن التبن قد شحت، وزنابل الشعير قد نفدت. فجاء وحلها من معالفها وسار أمامها إلى البرية ساترًا بعباءته كتاب العهد الجديد كيلا يراه أحد، حتى بلغ المرجة المنبسطة على كتف الوادي بقرب حقول الدير القائم كالبرج الهائل بين تلك الهضاب *، فتفرقت عجوله مرتعية العشاب، و جلس مستندًا إلى صخرة يتأمل تارة بجمال الوادى وطورًا بسطور كتابه المتكلمة عن ملكوت السموات .

كان ذلك النهار من أواخر أيام الصوم، وسكان تلك القرى المنقطعون عن اللحوم أصبحوا يترقبون بفضلات الصبر مجيء عيد الفصح. أما يوحنا ، فمثل جميع المزارعين الفقراء لم يكن يفرق بين أيام الصيام و غيرها، فالعمر كله كان صومًا طويلا عنده، و قوته لم يتجاوز قط الخبز المعجون بعرق الجبين، والثمار المبتاعة بدم القلب، فالانقطاع عن اللحوم والمآكل الشهية كان طبيعيًا. ومشتهيات الصوم لم تكن فى جسده بل فى عواطفه، لأنها تعيد إلى نفسه ذكرى مأساة ” ابن البشر” و نهاية حياته على الأرض .

كانت العصافير ترفرف متناجية حول يوحنا، و أسراب الحمام تتطاير مسرعة، و الزهور تتمايل مع النسيم كأنها تتحمم بأشعة الشمس، وهو يقرأ فى كتابه بتمعن ثم يرفع رأسه ويرى قبب الكنائس فى المدن والقرى المنثورة على جانبى الوادى، ويسمع طنين أجراسها فيغمض عينيه وتسبح نفسه فوق أشلاء الأجيال إلى أورشليم القديمة متبعة أقدام يسوع فى الشوارع سائلة العابرين عنه فيجيبونها قائلين : – هنا شفى العميان وأقام المقعدين. وهناك ضفروا له إكليلا من الشوك ووضعوه على رأسه – فى هذا الرواق وقف يكلم الجموع بالأمثال، وفي ذلك القصر كتفوه على العمود وبصقوا على وجهه وجلدوه – في هذا الشارع غفر للزانية خطاياها وفى ذاك وقع على الرض تحت أثقال صليبه .

ومرت الساعة ويوحنا يتألم مع الله الانسان بالجسد، ويتمجد معه بالروح، حتى إذا ما انتصف النهار قام من مكانه ونظر حوله فلم يرَ عجوله، فمشى متلفتًا إلى كل ناحية مستغربًا اختفاءها فى تلك المروج السهلة. ولما بلغ الطريق المنحنية بين الحقول انحناء خطوط الكف رأى عن بعد رجلا بملابس سوداء واقفًا بين البساتين ، فأسرع نحوه، و لما اقترب منه و عرف أنه أحد رهبان الدير ، حياه بحنى رأسه ثم سأله قائلا
:هل رأيت عجولا سائرة بين هذه البساتين يا أبتاه ؟ ” فنظر إليه الراهب متكلفًا إخفاء حنقه وأجاب بخبث:
” “نعم رأيتها فهى هناك ، تعالَ وانظرها ” . فسار يوحنا وراء الراهب حتى بلغا الدير، فإذا بالعجول ضمن حظيرة موثقة بالحبال يخفرها أحد الرهبان  في يده نبوت يجلدها به كيفما تحركت، وإذ همّ يوحنا ليقودها أمسكه الراهب بعباءته والتفت نحو رواق الدير وصرخ بأعلى صوته : “هو ذا الراعي المجرم قد قبضت عليه”. فهرول القسس والرهبان من كل ناحية يتقدمهم الرئيس وهو رجل يمتاز عن رفاقه بنحافة أثوابه  انقباض سحنته، وأحاطوا بيوحنا كالجنود المتسابقة على الفريسة، فنظر يوحنا إلى الرئيس وقال بهدوء: “ماذا فعلت لكون مجرمًا، و لماذا قبضتم علىّ ؟ ” فأجابه الرئيس وقد بانت القساوة على وجهه الغضوب، وبصوت خشن أشبه بصرير المناشير قال: ” قد ارتعت عجولك زرع الدير وقضمت قضبان كرومه، فقبضنا عليك لأن الراعى هو المسؤول عما تخربه مواشيه”. فقال يوحنا مستعطفًا: “هى بهائم لا عقل لها يا أبتاه، و أنا فقير لا أملك غير قوى ساعدي وهذه العجول، فاتركني أقودها وأسير واعدًا إياك بأن لا أجيء إلى هذه المروج مرة أخرى”. فقال الرئيس و قد تقدم قليلا إلى الأمام ورفع يده نحو السماء: “إن الله قد وضعنا ههنا ووكّل إلينا حماية أراضي مختاره إليشاع العظيم، فنحن نحافظ عليها ليلاً و نهارًا بكل قوانا لأنها مقدسة، و هى كالنار تحرق كل من يقترب منها، فإذا امتنعت عن محاسبة الدير انقلبت العشاب في أجواف عجولك سمومًا آكلة، ولكن ليس من سبيل إلى الامتناع لننا نبقى بهائمك فى حظيرتنا حتى تفى آخر فلس عليك ” .

وهمّ الرئيس بالذهاب فأوقفه يوحنا، وقال متذللا متوسلا: ” أستحلفك يا سيدي بهذه اليام المقدسة التى تألم فيها يسوع وبكت لأحزانها مريم، أن تتركني أذهب بعجولى. لا تكن قاسيَ  القلب علىّ ، فأنا فقير مسكين والدير غنىّ عظيم، فهو يسامح تهاملي ويرحم شيخوخة والدى”. فالتفت إليه الرئيس وقال بهزء: ” لا يسامحك الدير بمثقال ذرة أيها الجاهل، فقيرًا كنت أم غنيًا، فلا تستحلفني بالأشياء المقدسة لأننا أعرف منك بأسرارها وخفاياها، وإن شئت أن تقود عجولك من هذه المرابض فافتدِها بثلاثة دنانير لقاء ما التهمت من الزرع ” . فقال يوحنا بصوت مختنق: ” إننى لا أملك بارة واحدة يا أبتاه. فاشفق علىّ  وارحم فقرى”. فأجاب الرئيس بعد أن مشط لحيته الكثيفة بأصابعه: “اذهب و بع قسمًا من حقلك وعد بثلاثة دنانير، فخير لك أن تدخل السماء بلا حقل من أن تكتسب غضب اليشاع العظيم باحتجاجك أمام مذبحه، و تهبط فى الآخرة إلى الجحيم حيث النار المؤبدة ” .
فسكت يوحنا دقيقة وقد أبرقت عيناه وانبسط محياه وتبدلت لوائح الاسترحام بملامح القوة والإرادة، فقال بصوت تمتزج فيه نغمة المعرفة بعزم الشبيبة: “هل يبيع الفقير حقله منبت خبزه و مورد حياته ليضيف ثمنه إلى خزائن الدير المفعمة بالذهب والفضة؟ أمِن العدل أن يزداد الفقير فقرًا ويموت المسكين جوعًا كيما يغفر اليشاع العظيم ذنوب بهائم جائعة؟” فقال الرئيس هازًا رأسه استكبارًا: هكذا يقول يسوع المسيح “مَن له يُعطى و يُزاد، و مَن ليس له يؤخذ منه ” .

سمع يوحنا هذه الكلمات فاضطرب قلبه في صدره، وكبرت نفسه، وتعالت قامته عن ذي قبل، كأن الأرض قد نمت تحت قدميه، فانتشل الإنجيل من جيبه كما يستل الجندى سيفه للمدافعة، وصرخ قائلا: “هكذا تتلعبون بتعاليم هذا الكتاب أيها المراؤون. هكذا تستخدمون أقدس ما فى الحياة لتعميم شرور الحياة. فويل لكم إذ يأتي ابن “البشر” ثانية ويخرب أديرتكم ويلقي حجارتها فى هذا الوادي، محرقًا بالنار مذابحكم ورسومكم وتماثيلكم! ويل لكم من دماء يسوع الزكية ودموع أمه الطاهرة، إذ تنقلب سيلا عليكم وتجرفكم إلى أعماق الهاوية ! ويل وألف ويل لكم أيها الخاضعون لأصنام مطامعكم، الساترون بالثواب السوداء اسوداد مكروهاتكم، المحركون بالصلاة شفاهكم وقلوبكم جامدة كالصخور، الراكعون بتذلل أمام المذابح ونفوسكم متمردة على الله. قد قدتموني بخباثة إلى هذا المكان المملوء بآثامكم، وكمجرم قبضتم علىّ من أجل قليل من الزرع تستنبته الشمس لي ولكم على السواء. ولما استعطفتكم باسم يسوع واستحلفتكم بأيام حزنه وأوجاعه استهزأتم بي كأني لم أتكلم بغير الحماقة والجهالة. خذوا وابحثوا فى هذا الكتاب وأروني متى لم يكن يسوع غفورًا. واقرأوا هذه المأساة السماوية وأخبروني أين تكلم بغير الرحمة والرأفة، أفي موعظته فى الجبل، أم في تعاليمه في الهيكل أمام مضطهدي تلك الزانية المسكينة، أم على الجلجلة عندما بسط ذراعيه على الصليب ليضمّ الجنس البشرى؟ انظروا يا قساة القلوب إلى هذه المدن و القرى الفقيرة، ففي منازلها يتلوى المرضى على أسرة الوجاع، وفي حبوسها تفنى أيام البائسين، و أمام أبوابها يتضرع المتسولون، وعلى طرقها ينام الغرباء، وفي مقابرها تنوح الرامل والثكالى، وأنتم ههنا تتمتعون براحة التواني والكسل، و تتلذذون بثمار الحقول وخمور الكروم. فلم تزوروا مريضًا ، ولم تفتقدوا سجينًا، و لم تطعموا جائعًا، ولم تؤووا غريبًا، و لم تعزوا حزينًا. وليتكم تكتفون بما لديكم و تقنعون بما اغتصبتم من جدودنا باحتيالكم، فأنتم تمدون أيديكم كما تمد الأفاعي رؤوسها، وتقبضون بشدة على ما وفرته الرملة من عمل يديها و ما أبقاه الفلح لأيام شيخوخته ” .
وسكت يوحنا ريثما استرجع أنفاسه ثم رفع رأسه بفخر وقال بهدوء: “أنتم كثار ههنا و أنا وحدي. افعلوا بى ما شئتم، فالذئاب تفترس النعجة فى ظلمة الليل لكن آثار دمائها تبقى على حصباء الوادى حتى يجئ الفجر وتطلع الشمس ” .

كان يوحنا يتكلم وفي صوته قوة علوية توقف فى أبدان الرهبان الحركة وتثير فى نفوسهم الغيظ والحدة، ومثل غربان جائعة في أقفاص ضيقة كانوا يرتجفون غضبًا وأسنانهم تصرف بشدة مترقبين من رئيسهم إشارة ليمزقوه تمزيقًا ويسحقوه سحقًا، حتى إذا ما انتهى من كلمه وسكت سكوت العاصفة بعد تكسيرها الغصان المتشامخة والنصاب اليابسة، صرخ الرئيس بهم قائلا :
” اقبضوا على هذا المجرم الشقىّ وانزعوا منه الكتاب وجروه إلى حجرة مظلمة من الدير، فمن يجدف على مختارى الله لا يغفر له ههنا ولا فى الأبدية ” . فهجم الرهبان على يوحنا هجوم الكواسر على الفريسة وقادوه مكتوفًا إلى حجرة ضيقة وأقفلوا عليه بعد أن نهكوا جسده بخشونة أكفهم ورفس أرجلهم .
فى تلك الغرفة المظلمة وقف يوحنا وقفة منتصر توفق العدو لأسره، و نظر من الكوة الصغيرة المطلة على الوادى المملوء بنور النهار، فتهلل وجهه وشعر بلذة روحية تعانق نفسه وطمأنينة مستعذبة تملك عواطفه، فالحجرة الضيقة لم تسجن غير جسده. أما نفسه فكانت حرة تتموج مع النسيم بين الطلول والمروج، وأيدي الرهبان التى آلمت أعضاءه لم تمس عواطفه المستأمنة بجوار يسوع الناصرى. والمرء لا تعذبه الاضطهادات إذا كان عادلا، ولا تفنيه المظالم إذا كان بجانب الحق ، فسقراط شرب السم مبتسمًا، وبولس رُجم فارحًا. ولكن هو الضمير الخفى نخالفه فيوجعنا، و نخونه فيقضى علينا .

وعلم والدا يوحنا بما جرى لوحيدهما، فجاءت أمه إلى الدير مستعينة بعصاها، وترامت على قدمي الرئيس تذرف الدموع وتقبّل يديه ليرحم ابنها ويغتفر جهله. فقال لها بعد أن رفع عينيه نحو السماء كمترفع عن العالميات: “نحن نغتفر طيش ابنك ونسامح جنونه ولكن للدير حقوقًا مقدسة لا بد من استيفائها. نحن نسامح بتواضعنا زلات الناس، أما اليشاع العظيم فلا يسامح ولا يغفر لمن يتلفون كرومه ويرتعون زرعه”. فنظرت إليه الوالدة والدمع ينسكب على وجنتيها المتجعدتين بأيدي الشيخوخة، ثم نزعت قلدة فضية من عنقها ووضعتها فى يده قائلة: ” ليس لدىّ غير هذه القلدة يا أبتاه، فهي عطية والدتي يوم اقتراني، فليقبلها الدير كفارة عن ذنوب وحيدي”. فأخذ الرئيس القلدة ووضعها فى جيبه ثم قال ووالدة يوحنا تقبل يديه شكرًا وامتنانًا: “ويل لهذا الجيل، فقد انعكست فيه آيات الكتاب وأصبح البناء يأكلون الحصرم و الباء يضرسون. اذهبي أيتها المرأة الصالحة وصلي من أجل ابنك المجنون لتشفيه السماء و تعيد إليه صوابه.”
وخرج يوحنا من أسره ومشى ببطء أمام عجوله بجانب أمه المنحنية على عصاها تحت أثقال السنين، ولما بلغ الكوخ قاد العجول إلى معالفها وجلس بسكينة قرب النافذة يتأمل اضمحلل نور النهار، وبعد هنيهة سمع والده يهمس فى أذن أمه هذه الكلمات: “كم عارضتِني يا سارة عندما أقول لكِ إن ولدنا مختل الشعور، و الآن أراكِ ل تعترضين لأن أعماله قد حققت كلامي ورئيس الدير الوقور قد قال لكِ اليوم ما قلته أنا منذ سنين “
وظل يوحنا ناظرًا نحو المغرب حيث الغيوم المتلبدة متلونة بأشعة الشمس.

2

جاء عيد الفصح وتبدل الانقطاع عن المآكل بالكثار من المشتهيات، وكان قد تم بناء الهيكل الجديد المتعالي بين المساكن فى مدينة بشّري كصرح أمير قائم بين أكواخ الرعايا. وكان القوم يترقبون قدوم أحد الساقفة ، لتكريسه و تقديس مذابحه، ولما شعروا بدنوه خرجوا صفوفًا صفوفًا على الطريق وأدخلوه المدينة بين تهاليل الفتيان وتسابيح الكهنة وأصوات الصنوج وطنين الجراس والنواقيس، ولما ترجل عن فرسه المزدانة بالسرج المزركش و اللجام الفضى، قابله اللأئمة والزعماء بمستطاب الكلام، مترحبين به بالقصائد والأناشيد المصدرة بالمديح والمذيلة بالتبجيل، حتى إذا ما بلغ الهيكل الجديد ارتدى الملبس الحبرية الموشاة بالذهب، ولبس التاج المرصع بالجواهر، وتقلد عصا الرعاية المنمقة بالنقوش البديعة والحجارة الكريمة وطاف حول الهيكل منغمًا مع الكهنة الصلوات والتقاسيم، و قد تصاعدت حوله روائح البخور الطيبة، وشعشعت الشموع الكثيرة، وكان يوحنا فى تلك الساعة واقفًا بين الرعاة والزارعين على رواق مرتفع يتأمل بعينيه الحزينتين هذا المشهد، ويتنهد بمرارة ويتأوه بغصات موجعة إذ يرى من الجهة الواحدة ملبس حريرية مطرزة، وأواني ذهبية مرصعة، ومباخر ومشاعل فضية ثمينة، ومن الأخرى جماعة من الفقراء والمساكين الذين أتوا من القرى والمزارع الصغيرة يشاهدون بهجة هذا الفصح والاحتفال بتكريس الكنيسة. من الجهة الواحدة عظمة ترتدى القطيفة والأطالس، ومن الأخرى تعاسة تلتف بالأطمار البالية. ههنا فئة قوية غنية تمثل الدين بالتنغيم والتعزيم، وهناك شعب ضعيف محتقر يفرح سرًا بقيامة يسوع من بين الأموات ويصلي بسكينة هامسًا فى مسامع الأثير تنهيدات حارة صادرة من أعماق القلوب الكسيرة. ههنا رؤساء وزعماء لهم من سلطتهم حياة أشبه شئ بأشجار السرو ذات الاخضرار الأبدي، و هناك بؤساء وزارعون لهم من خضوعهم حياة تشابه سفينة، ربانها الموت وقد كسرت الأمواج دفتها، ومزقت الرياح شراعها، فأمست فى هبوط و صعود، بين غضب اللجة وهول العاصفة. ههنا الاستبداد القاسي، وهناك الخضوع الأعمى. فأيهما كان مولدًا للآخر؟ هل الاستبداد شجرة قوية لا تنبت في غير التربة المنخفضة، أم هو الخضوع حقل مهجور لا تعيش فيه غير الأشواك؟

بهذه التأملات الأليمة وهذه الأفكار المعذبة كان يوحنا مشغولا وقد بكّل زنديه على صدره كأن حنجرته قد ضاقت عن أنفاسه فخاف أن يتمزق صدره حناجر و منافذ. حتى إذا ما انتهت حفلة التكريس وهمّ الشعب بالانصراف والتفرق، شعر بأن في الهواء روحًا تنتدبه واعظًا لها، وفي المجموع قوة تحرك روحه وتوقفه خطيبًا أمام السماء والأرض أسر إرادته فتقدم إلى طرف الرواق ورفع عينيه وأشار بيده نحو العلاء وبصوت عظيم يستدعي المسامع ويستوقف النواظر صرخ قائلا: ” انظر يا يسوع الناصري الجالس فى قلب دائرة النور العلي. انظر من وراء القبة الزرقاء إلى هذه الأرض التى لبست بالأمس من عناصرها رداء. انظر أيها الحارس الأمين، فقد خنقت أشواك الوعر أعناق الزهور التى أنعشت بذورها بعرق جبينك. انظر أيها الراعي الصالح، فقد نهشت مخالب الوحوش ضلوع الحمل الضعيف الذى حملته على منكبيك . انظر فدماؤك الزكية قد غارت فى بطن الأرض، ودموعك السخينة قد جفت فى قلوب البشر، وأنفاسك الحارة قد تضعضعت أمام رياح الصحراء، وأصبح هذا الحقل الذى قدسته قدماك ساحة قتال تسحق فيها حوافر القوياء ضلوع المنطرحين، و تنتزع أكف الظالمين أرواح الضعفاء… إن صراخ البائسين المتصاعد من جوانب هذه الظلمة لا يسمعه الجالسون باسمك على العروش، ونواح المحزونين لا تعيه آذان المتكلمين بتعاليمك فوق المنابر، فالخراف التى بعثتها من أجل كلمة الحياة قد انقلبت كواسر تمزق بأنيابها أجنحة الخراف التى ضممتها بذراعيك، وكلمة الحياة التى أنزلتها من صدر الله قد توارت فى بطون الكتب وقام مقامها ضجيج مخيف ترتعد من هوله النفوس. لقد أقاموا يا يسوع لمجد أسمائهم كنائس ومعابد كسوها بالحرير المنسوج والذهب المذوّب، و تركوا أجساد مختاريك الفقراء عارية فى الأزقة الباردة، وملأوا الفضاء بدخان البخور و لهيب الشموع، وتركوا بطون المؤمنين بألوهيتك خالية من الخبز، وأفعموا الهواء بالتراتيل والتسابيح، فلم يسمعوا نداء اليتامى وتنهيدات الأرامل. تعالَ ثانية يا يسوع الحىّي واطرد باعة الدين من هياكلك، فقد جعلوها مغاور تتلوى فيها أفاعي روغهم واحتيالهم. تعالَ وحاسب هؤلاء القياصرة، فقد اغتصبوا من الضعفاء ما لهم و ما لله. تعالَ وانظر الكرمة التى غرستها يمينك، فقد أكلت جذوعها الديدان، وسحقت عناقيدها أقدام ابن السبيل. تعالَ  وانظر الذين ائتمنتهم على السلام، فقد انقسموا على ذواتهم وتخاصموا وتحاربوا، و لم تكن أشلاء حروبهم غير نفوسنا المحزونة  وقلوبنا المضنكة … فى أعيادهم واحتفالاتهم يرفعون أصواتهم بجسارة قائلين: المجد لله في العلي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة. فهل يتمجد أبوك السماوي بأن تلفظ اسمه الشفاه الأثيمة والألسنة الكاذبة؟ وهل على الأرض سلام وأبناء الشقاء في الحقول يفنون قواهم أمام وجه الشمس ليطعموا فم القوي ويملأوا جوف الظالم؟ وهل بالناس المسرة والبؤساء ينظرون بأعين كسيرة إلى الموت نظرة المغلوب إلى الى المنقذ؟ ما هو السلام يا يسوع الحلو؟ هل هو في أعين الأطفال المتكئين على صدور الأمهات الجائعات فى المنازل المظلمة الباردة؟ أم فى أجساد المعوزين النائمين على أسرة حجرية يتمنون القوت الذى يرمي به قسس إلى خنازيرهم المسمنة ولا يحصلون عليه؟ ما هي المسرة يا يسوع الجميل، أبأن يشترى الأمير بفضلت الفضة قوى الرجال و شرف النساء، وبأن نسكت ونبقى عبيدًا بالنفس والجسد لمن يدهشون أعيننا بلمعان ذهب أوسمتهم وبريق حجارتهم وأطالس ملابسهم، أم بأن نصرخ متظلمين منددين فيبعثوا إلينا بأتباعهم حاملين علينا بسيوفهم وسنابك خيولهم فتنسحق أجساد نسائنا وصغارنا وتسكر الأرض من مجارى دمائنا؟.. امدد يدك يا يسوع القوي وارحمنا لأن يد الظلوم قوية علينا، أو أرسل الموت ليقودنا إلى القبور حيث ننام براحة مخفورين بظل صليبك إلى ساعة مجيئك الثاني، لأن الحياة ليست حياة عندنا، بل هى ظلمة تتسابق فيها الأشباح الشريرة، و وادٍ تدب فى جوانبه الثعابين المخيفة. ولا الأيام أيام عندنا، بل هى أسياف سنينة يخفيها الليل بين لحف مضاجعنا ويشهرها الصباح فوق رؤوسنا عندما تقودنا محبة البقاء إلى الحقول. ترأف يا يسوع بهذه الجموع المنضمة باسمك فى يوم قيامتك من بين الأموات وارحم ذلتهم و ضعفهم ” .

كان يوحنا يناجي السماء والشعب حوله بين مستحسن راض ٍ ومستقبح غاضب. فهذا يصرخ: لم يقل غير الحق فهو يتكلم عنا أمام السماء لأننا مظلومون. وذا يقول : هو مسكون يتكلم بلسان روح شريرة. وذاك يقول : لم نسمع قط مثل هذا الهذيان من آبائنا وجدودنا ولا نريد أن نسمعه الآن. وآخر يهمس فى أذن قريبه: أحسست بقشعريرة سحرية تهز قلبي في داخلي عندما سمعتُ صوته، فهو يتكلم بقوة غريبة. وغيره يجيب: نعم و لكن الرؤساء أعرف منا باحتياجاتنا فمن الخطأ أن نشك بهم .

و بينما هذه الصوات تتصاعد من كل ناحية وتتآلف كهدير الأمواج ثم تضيع فى الهواء، جاء أحد الكهنة و بض على يوحنا وأسلمه للشرطة فقادوه إلى دار الحاكم، و لما استنطقوه لم يجب بكلمة لأنه تذكر أن يسوع كان سكوتًا أمام مضطهديه، فأنزلوه إلى سجن مظلم حيث نام بسكينة متكئًا على الحائط الحجري .
وفي صباح النهار التالي جاء والد يوحنا وشهد أما الحاكم بجنون وحيده قائلا: “طالما سمعته يهذي فى وحدته يا سيدي، ويتكلم عن أشياء غريبة لا حقيقة لها، فكم سهر الليالي مناجيًا السكون بألفاظ مجهولة، مناديًا أخيلة الظلمة بأصوات مخيفة تقارن تعازيم العرافين المشعوذين. سل فتيان الحي يا سيدى فقد جالسوه وعرفوا انجذاب عاقلته إلى عالم بعيد، فكانوا يخاطبونه فلا يجيب، وإن تكلم جاءت أقواله ملتبسة لا علاقة لها بأحاديثهم. سل أمه فهي أدرى الناس بانسلاخ نفسه عن المدارك الحسية، فقد شاهدته مرات ناظرًا إلى الأفق بعينين زجاجيتين جامدتين وسمعته متكلمًا بشغف عن الأشجار والجداول والزهور والنجوم، مثلما تتكلم الأطفال عن صغائر الأمور. سل رهبان الدير فقد خاصمهم بالأمس محتقرًا تنسكهم وتعبدهم، كافرًا بقداسة معيشتهم. وهو مجنون يا سيدي، ولكنه شفوق علىّ وعلى أمه، فهو يعولنا فى أيام الشيخوخة ويذرف عرق جبينه من أجل الحصول على حاجتنا، فترأف به برأفتك بنا، واغتفر جنونه باعتبارك حنو الوالدين ” .
أُفرج عن يوحنا، و شاع فى تلك النواحي جنونه، فكان الفتيان يذكرونه ساخرين بأقواله، والصبايا ينظرن إليه بأعين آسفة قائلت: للسماء شؤون غريبة في الانسان، فهي التى جمعت فى هذا الفتى بين جمال الوجه واختلال الشعور، وقارنت بين أشعة عينيه اللطيفة وظلمة نفسه المريضة

***

بين تلك المروج والروابي الموشاة بالأعشاب والزهور، كان يوحنا يجلس بقرب عجوله المنصرفة عن متاعب ابن آدم بطيب المرعى، وينظر بعينين دامعتين نحو القرى و المزارع المنتثرة على كتفى الوادي مرددًا هذه الكلمات بتنهيدات عميقة: أنتم كثار وأنا وحدي، فقولوا عنى ما شئتم، وافعلوا بي ما أردتم، فالذئاب تفترس النعجة فى ظلمة الليل، و لكن آثار دمائها تبقى على حصباء الوادى حتى يجئ الفجر و تطلع الشمس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Maria
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة
avatar

الجنس : انثى
المشاركات : 614
الإقامة : !!
العـمل : !!
المزاج : !!
السٌّمعَة : 76
التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: لكم لغتكم ولي لغتي    الخميس أغسطس 01, 2013 6:55 pm

لكم لغتكم ولي لغتي - جبران خليل جبران



(1)

لكم من اللغة العربيّة ما شئتم ، ولي منها ما يُوافق أفكاري وعواطفي .
لكم منها الألفاط وترتيبها ، ولي منها ما تُومئ إليه الألفاظ ، ولا تلمسه ، ويصبو إليه الترتيب ، ولا يبلغه .
لكم منها جُثث محنَّطة باردة جامدة ، تحسبونها الكلّ بالكلّ ، ولي منها أجساد لا قيمة لها بذاتها ، بل كل قيمتها بالروح التي تحلُّ فيها .
لكم منها محجَّة مقرَّرة مقصودة ، ولي منها واسطة متقلِّبة لا أستكفي بها إلا إذا أوصلت ما يختبئ في قلبي إلى القلوب ، وما يجول في ضميري إلى الضمائر .
لكم منها قواعدها الحاتمة ، وقوانينها اليابسة المحدودة ، ولي منها نغمة أحوِّل رنّاتها ونبراتها وقراراتها إلى ما تثبته رنَّةٌ في الفكر ، ونبرةٌ في الميل ، وقرارٌ في الحاسة .
لكم منها القواميس ، والمعجمات ، والمطوَّلات ، ولي منها ما غربلته الأذن ، وحفظته الذاكرة من كلام مألوف مأنوس ، تتداوله ألسنة الناس في افراحهم وأحزانهم .

( 2 )

لكم منها العَروض ، والتفاعيل ، والقوافي ، وما يُحشَر فيها من جائز ، وغير جائز ، ولي منها جدول يتسارع مترنِّماً نحو الشاطئ ، فلا يدري ما إذا كان الوزن في الصخور التي تقف في سبيله ، أمِ القافية في أوراق الخريف التي تسير معه .
لكم منها الشعراء الفحول الفطاحل الخناذيذ ، ومن صدَّرهم ، وشطَّرهم ، وخَمَّسهم ، وذيّلهم ، وشرحهم ، ولي منها ما يتمَشَّى مهيبِّاً خجلاً في قلوب الشعراء الذي لم ينظموا بيتاً ، ولم ينثروا سطراً .

( 3 )

لكم منها الرثاء والمديح والفخر والتهنئة ، ولي منها ما يتكبَّر عن رثاء من مات وهو في الرحم ، ويأبى مديحٍ مَن يستوجب الاستهزاء ، ويأنفُ من تهنئة من يستدعي الشفقة ، ويترفَّع عن هجو من يستطيع الإعراض عنه ، ويستنكف من الفخر إذ ليس في الإنسان ما يُفاخر به سوى الإقرار بضعفه وجهله .
لكم من لغتكم البديع ، والبيان ، والمنطق ، ولي من لغتي نظرة في عين المغلوب ، ودمعة في جفن المشتاق ، وابتسامة على ثغر المؤمِن ، وإشارة في يد السموح الحكيم .
لكم منها ما قاله سيبويه ، والأسود ، وابن عقيل ، ومن جاء قبلهم وبعدهم من المُضجرين المُملِّين ، ولي منها ما تقوله الأمّ لطفلها ، والمحبُّ لرفيقته ، والمتعبدِّ لسكينة ليله .
لكم منها الفصيح دون الرَّكيك والبليغ دون المبتذَل ، ولي منها ما يُتمِتمه المستوحش ، وكلّه فصيح ، وما يغَصّ به المتوجِّع ، وكلّه بليغ ، وما يَلثَغَ به المأخوذ ، وكلّه فصيح وبليغ .
لكم منها البنيان المرصوص ، ولي منها أسراب من الشحارير ، والبلابل ، تتطاير وتنتقل مرفوفة بين حقول الخيال ورياِضه .
لكم منها القلائد الفضِّيّة ، ولي منها قطر النّدى ، ورجع الصدى وتلاعب النسيم بأوراق الحور والصفصاف .
لكم منها الترصيع ، والتنميق ، وكل ما وراء هذه البهلوانيّات من التلفيق ، ولي منها كلام إذا قيل رَفَع السامع إلى ما وراء الكلام ، واذا كُتِب ، بَسَط أمام القارئ فُسحاً في الأثير ، لا يحدّها البيان .
لكم منها ماضيها ، وما كان في ماضيها من الأمجاد والمفاخر ، ولي منها حاضرها ومستقبلها بما في حاضرها من التأهب وما سيكون في مستقبلها من الحريّة والاستقلال .

( 4 )

لكم لغتكم عازفاً يتناولكم عوداً فيَضْرب عليكم أنغاماً تختارُها أصابعُه المتظلِّفة ، ولي من لغتي قيثارة أتناولها ، فأستخرج منها أغنية تحلم بها روحي ، وتذيعها أصابعي .
ولكم أن تسكبوا لغتكم بعضكم في مسامع بعض ليُسَرَّ ، ويُعجب بعضكم ببعض ، ولي أن أستودع لغتي عصفات الريح وأمواج البحر ، فللريح آذان أشدّ غيرة على لغتي من آذانكم ، وللبحر قلب أربأ بها من قلوبكم .
ولكم أن تلتقطوا ما يتناثر خِرقاً من أثواب لغتكم ، ولي أن أمزِّق بيدي كلّ عتيق بالٍ ، وأطرح على جانب الطريق كل ما يعيق مسيري نحو قمّة الجبل .
ولكم أن تُحنِّطوا ما يُبتر من أعضائها المعتَلَّة ، وأنْ تحتفظوا به في متاحف عقولكم ، ولي أن أُحرق بالنار كلّ مَفْصَل مشلول.

( 5 )

لكم لغتكم عجوزاً مُقْعَدَة، ولي لغتي صبيّة غارقة في بحر من أحلام شبابها .
وما عسى أن تصير إليه لغتُكم وما أودعتموه لغتَكم عندما يُرفَع الستار عن عجوزِكم وصبيَّتي ؟
أقول إنّ لغتكم ستصير إلى اللاشيء . أقول إنّ السراج الذي جَفَّ زيته لن يُضيء طويلاً .
أقول إنّ الحياة لا تتراجع إلى الوراء .
أقول إنّ أخشاب النعش لا تُزهر ، ولا تُثمر .
أقول لكم إنّ ما تحسبونه بياناً ليس بأكثر من عُقْم مزركَش ، وسخافة مكلَّسة .
أقول إنّ القيظ في نفوسكم يُسيِّركم مرغمين إلى مستنقعات الكلم .
أقول لكم إنّه لا ينتهي هذا الجيل إلاّ يقوم لكم من أبنائكم وأحفادكم قضاةً وجلاّدون .
أقول لكم إنّما الشاعر رسولٌ يبلغ الروح الفرد ما أوحاه إليه الروح العام ، فان لم يكن هناك رسالة ، فليس هناك من شاعر.
وأقول إنّما الكاتب محدِّث صادق ، فإن لم يكن هناك من حديث صحيح مقرون ثابت ، فليس هناك من كاتب .
أقول لكم إنّ النظم والنثر عاطفة وفكر ، وما زاد على ذلك فخيوط واهية ، وأسلاك متقطعة .
والآن ، وقد طلع الفجر ، أتحسبون أنّني أشكو لغتكم لأبِّرر لغتي ؟
لا والذي جعلني ناراً ودخاناً بين عيونكم وأنوفكم .
إنّ الحياة لا ولن تحاول تبرئة نفسها أمام الموت ، والحقيقة لا ولن تشرح ذاتها لدى البُطل ، والقوّة لا ولن تقف أمام الضعف. لكم لغتكم ولي لغتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختارات من أعمال ومؤلفات جبران خليل جبران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأدبي والشعري }000 :: أصـدقاء القصص والروايات الإدبية-
انتقل الى: