الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كذبة أول نيسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كفاح



الجنس : انثى
المشاركات : 69
العـمر : 26
الإقامة : جيد
العـمل : لا
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 0
التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: كذبة أول نيسان    الإثنين أبريل 01, 2013 6:14 pm

في الأول من نيسان في كل عام تحصل مواقف كثيرة ‏ ‏معظمها طريفة وبعضها محزن جراء كذب الناس في مثل هذا اليوم.
‏ولعل السؤال الذي يطرح نفسه دائماً في كل عام لماذا الكذب في أول أبريل وما أصل ‏ ‏هذه الكذبة المنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم. ‏ ‏ ذهبت أغلبية آراء الباحثين على أن كذبة نيسانأو أبريل تقليد أوروبي قائم على المزاح ‏
‏يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق ‏ ‏على من يصدق هذه الإشاعات
أو الأكاذيب اسم ضحية كذبة أبريل.
ولا يعرف بالتحديد أصل هذه البدعة التي يسميها الانجليز يوم حمقى ابريل April Fools' Day ، ويسميها الالمان مزحة نيسان April scherz !
لماذا اول نيسان ؟
كانت السنة الميلادية تبدأ بشهر نيسان وليس بشهر يُناير (كانون الثاني) الى ان امر شارل التاسع ملك فرنسا عام 1564م بجعل أول السنة يناير بدل ابريل .وكان بعض الناس لا يعترفون بهذا التغيير ويصرون على ان اول نيسان هو اول السنة فيتعرضون لمواقف محرجة وسخرية الاخرين ، فنشأ تقليد مزاولة الكذب في ذلك اليوم !
ويرى آخرون ان هناك علاقة بين الكذب في اول ابريل وبين عيد "هولي" ‏ ‏المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام ( يعني ليلة اول نيسان) وفيه يقوم بعض ‏ ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه الا مساء اليوم الأول من ابريل.
وهنالك تفاسير اخرى لنشوء هذه البدعة تمتد إلى عصور قديمة واحتفالات وثنية
‏ ‏ والطريف في كذبة اول ابريل انها تساوي بين العظماء والصعاليك وبين الاغنياء ‏ ‏والفقراء فقد حدث ان كان كارول ملك رومانيا يزور احد متاحف عاصمة بلاده في اول ‏ ‏ابريل فسبقه رسام بارع ورسم على ارضية احدى قاعات المتحف ورقة مالية من ‏ ‏فئة كبيرة فلما رآها أمر احد حراسة بالتقاط الورقة المالية ولكن عبثا.
وهناك جانب آخر من الباحثين في اصل الكذب يرون أن نشأته تعود إلى القرون ‏ ‏الوسطى إذ أن شهر أبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول ‏ ‏فيطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من اجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد ‏ ‏المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.
ومما بسترعي الانتباه ان هذه البدعة في أول ابريل منتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم. وكأنهم يستحلون هذا الكذب والعياذ بالله من ذلك، ونحن نعلم أن الكذب لا يجوز ولو على سبيل المداعبة ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : "ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له، ويل له".
لماذا يكذب الناس؟ يقول الباحث الانكليزي جون شيمل الذى شغل نفسه بالبحث عن اصول الكذب ودوافعه ‏ ‏ومسبباته "ا الكذب صفة شائعة بين البشر وتثبت كل الأدلة ‏ان المرأة اكثر استخداما للكذب من الرجل"ويرحع السبب الى عاملين اولهما نفسي عاطفي فالمرأة أكثر ‏ ‏عاطفية من الرجل ولان الكذب حالة نفسية ترتبط بالجانب العاطفي أكثر من ارتباطها ‏ ‏بالجانب العقلاني فالنتيجة الطبيعية ان تكون المرأة اكثر كذبا من الرجل والعامل الثاني ان الكذب بصفة عامة هو سمة المستضعفين والانسان غالبا ‏ ‏ما يلجأ الي الكذب لاحساسه بالضعف اوالاضطهاد وللهروب من واقع ‏ ‏اليم يعيشه ولان المرأة عاشت على مر العصور وفي مختلف ‏ ‏المجتمعات البشرية تعاني الاضطهاد والقهر فكان لابد وان تلجأ الى الكذب
من طرائف كذبة نيسان :
** ملكة فرنسا ماريا مديتشي كذبت على زوجها الملك هنري الرابع (1553-1610) بان ارسلت له رسالة من مزعومة تحدد له موعدا وعندما ذهب الملك الى الموعد وجد زوجته الملكة بانتظاره ومعها الحاشية .( لقد سبقت ملكة فرنسا بمئات السنين النوار التي بعثت الى زوجها الشاعر الفرزدق برسالة وموعد من امرأة ليجد انها زوجته )

**ومن أشهر الأكاذيب التي عرفها الشعب الإنكليزي الذي يعتبر أشهر شعوب العالم ‏ ‏كذبا في أول أبريل هذه الكذبة التي جرت في أول أبريل عام 1860 في هذا اليوم حمل ‏ ‏البريد إلى مئات من سكان لندن بطاقات مختومة بأختام مزورة تحمل في طياتها دعوة كل ‏ ‏منهم إلى مشاهدة الحفلة السنوية "لغسل الأسود البيض" في برج لندن في صباح الأحد ‏ ‏أول أبريل مع رجاء التكرم بعدم دفع شيء للحراس أو مساعديهم وقد سارع جمهور غفير ‏ ‏من السذج إلى برج لندن لمشاهدة الحفلة المزعومة.
** وفي الاول من نيسان /ابريل 1774 نشرت جريدة المانية تصدر في برلين خبرا مفاده ان العلماء توصلوا الى انه اذا اردت ان تلون ريش دجاجاتك فما عليك ان ان تصبغ جدران الحجرة باللون الذي ترغب فيه ليتحول ريش الدجاج تدريجيا الى ذلك اللون ... ويظهر ان الكثيرون قد صدقوا هذه المزحة اذ ان بعضهم كتب للجريدة بعد فترة انهم صبغوا الجدران ولكن لون ريش الدجاج لم يتغير !!
** في عام 1988 اذاعت محطة البي بي سي انه وبتأثير من كوكب جوبتر ستخف جاذبية الارض في تمام الساعة 9 و 45 دقيقة بحيث ان من يقفز في مكانه في تلك الدقيقة سيجد نفسه طائرا في الهواء لعدة ثواني !! الطريف ان الكثيرين اتصلوا بالمحطة واكدوا ان ذلك قد حصل معهم فعلا .
الذي حصل معه كذبة أول نيسان طريفة يخبرنا lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كذبة أول نيسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ الأقسام الشبابية والترفيهية}000 :: أصـدقاء هل تعلم, حكم وأمثال-
انتقل الى: