الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 بعض أسباب مهارة الطالب في اليابان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج خوري



الجنس : ذكر
المشاركات : 19
العـمر : 49
الإقامة : الغربة
العـمل : هندسة
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 0
التسجيل : 28/02/2013

مُساهمةموضوع: بعض أسباب مهارة الطالب في اليابان    السبت مارس 09, 2013 3:54 pm

يمكن أن نلخص قصة حياة الفرد في معظم البلاد العربية بالشكل التالي:، هو دخل المدرسة، لأن أباه وأمه طلبا منه ذلك وكان صغيراً، المهم دخل المدرسة وواصل فيها حتي وصل إلى الثانوية العامة، وقال له أبوه وأمه يجب أن تذاكر من أجل الحصول علي مجموع كبير حتي تستطيع الالتحاق بكلية مناسبة، فذاكر وذاكر حتى انتهى من الثانوية العامة وظهرت النتيجة.
وقالوا له مجموعك يناسب هذه الكلية، فقدم أوراقه للالتحاق بها، ودخل هذه الكلية حتى وصل إلى آخر سنة و قالوا له:حاول أن تحصل على تقدير مناسب آخر العام لكي تقدر على الالتحاق بشركة مناسبة للعمل بها.
فذاكر على قدر جهده حتي تخرج، فقالوا له تقديرك يناسب شركة معينة للالتحاق والعمل بها، فذهب ليعمل في هذه الشركة، حتى قال لهم إنه يريد أن يتزوج، فسألوه: بمن تريد أن تتزوج؟ فرد وقال: زوجة بنت حلال وتعجبني، فتزوج، وبعد فترة أنجب منها أولاداً، وظل يعمل ويعمل من أجل الحصول على نقود من أجل الأولاد.. ثم طلبه الله إلى عنده فتوفي .
انتهت القصة. أليست هذه قصة معظم الناس في بلادنا؟
جاء ومشي وأنتهت حياته على ذلك النحو، ثم بدأت المشاكل بين الورثة على النقود والعقارات التي جمعها .
ماذا أضاف؟ ماذا فعل؟ ماذا كان دوره؟ ماذا كانت أهدافه؟ ماذا أضاف لهذه الدنيا؟
الأمر يبدأ من المدرسة، التعليم في بلادنا تعليم تلقيني يتعامل مع عقل الطفل على أنه مخزن، تصب فيه المعلومات طوال العام ليفتح المخزن يوم الامتحان لتفريغ ما به من معلومات، هذا لا يبني إنساناً.
أتدرون كيف تتم تربية الأطفال في اليابان؟ منذ عمر 9 سنوات إلى 12عاماً، في هذا العمر الصغير الذي نعتبره في بلادنا عمر أطفال، يأخذون حصة كل أسبوع في بعض المدارس في اليابان، أتعلمون ما اسم هذه الحصة؟
حصة «ما هو هدفك في الحياة؟» نحن عندنا أفراد يبلغون من العمر 35 عاماً ولا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال. عرفتم الآن لماذا ينجحون ولا ننجح؟
يدخل الطفل المدرسة، فيسألونه: ما هو هدفك في الحياة؟ فلا يعرف الإجابة عن السؤال، وفي الحصة التالية يتكرر الأمر، فيبدأ الطفل يشعر أنه مضطر لأن يجيب، فيبدأ في قول أي شيء لكي يخرج نفسه من الموقف. فيقول شيئاً، فيقولون له ماذا تحب وما هي مهاراتك؟ فيحركونه بطريقة صحيحة.
* فإذا كان يريد مثلاً أن يكون أحسن رسام، يحاولون أن يروا طريقة رسمه.
* أو مهندساً، فيحاولون تشغيله على الكمبيوتر لمعرفة مهاراته.
فيبدأ طوال العام في تغذية هذا الهدف حتى يجيء الصيف، فترسل إدارة المدرسة إلى أبويه مذكرة أن ابنهما قال إن هدفه في الحياة كذا، ويجب أن تنموا في الصيف هذا الهدف. ويرجع إلى المدرسة في العام التالي ومعه شهادة من أبويه أنه تم تدريبه علي كذا وكذا، فهم يقومون ببناء الإنسان. والله بناء الإنسان أصعب بكثير من بناء العمارات و المصانع والسدود.
أن تبني إنساناً عنده رسالة وعنده هدف، فالطفل عندهم يعمل بجدية حتى إذا بلغ 12 عاماً يكون هدفه واضحاً: أنا سأكون أحسن مهندس كمبيوتر في البلد، أو أحسن روائي يكتب قصصاً في البلد، ويبدأ الموضوع يكبر مع الطفل عاماً إثر عام ويبدأ الحلم يكبر، وأحلام الطفولة تتحول إلى حقائق، ويجد الطفل نفسه وعنده هدف في الحياة.
يا آباء ويا أمهات، إذا كانت مدارسنا لا تفعل ذلك، فأرجو أن تفعلوا ذلك مع أولادكم، وهيا بنا نصنع هدفاً في الحياة. هل إلى الآن وأنت تبلغ من العمر 40 أو 45 عاماً، هدفك ليس مكتوباً و غير واضح ومشوش أمام عينيك، إذن أرجوك أن تدرك الجيل القادم، وابحث عن مهارات ابنك من الآن، وماذا يجيد واغرس فيه: «يا بني يجب أن يكون عندك هدف»، وتبدأ في تصعيد هذا الموضوع معه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
George Deeb
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2091
العـمر : 69
الإقامة : Detroit
العـمل : Engineer
المزاج : Excellent
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: بعض أسباب مهارة الطالب في اليابان    السبت مارس 09, 2013 8:01 pm


Dear George,

I respectfully disagree with your simple analysis and comparison between the Japanese student (education system, tradition etc) and Arabic student ?

Who said that the Japanese have the best student system in the world ?

You have made it very simplistic that the Arabic student have no aspiration?

It is the political & sociological and economical condition in each Arab country that influence our life. It is the government and political system that dictate what collage we can attend or what kind of company we like to work for.

I agree with you that the Japanese are technically far more advanced than the Arab world, but I disagree that it just because of their education system. The political and economical condition have much more influence on the life and advancement or Arabic student than just the school system.

I do not know where you live, but can't not believe the number of academia of Arabic speaking people that live in Europe and America instead of mother land . These people could help their own country (I'm one pf them) and compete with the rest of the world if the conditions in their land were better.

My point is you can not write one page article of why the Japanese student is has more aspiration and opportunity than the Arab student. You have to consider the sociological, economical, political and historical condition in such comparison? Thank you for your input

PS. I'm sorry to write my opinion in English, but I can express myself better than in Arabic. Besides my Arabic typing in very slow.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
avatar

علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 8238
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 313
التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض أسباب مهارة الطالب في اليابان    السبت مارس 09, 2013 11:49 pm

الترجمة من غوغل وإذا كان هناك ألتباس بالترجمة يمكن تعديله علما بأن النص بالأنكليزية واضح جدا
عزيزي جورج :
أنا أختلف مع تحليلك بكل احترام والمقارنة بسيطة بين الطالب الياباني (نظام التعليم، وغير ذلك التقليد) وطالب عربي؟
من الذي قال أن اليابانيين لديهم نظام أفضل طالب في العالم؟

كنت قد قدمت من التبسيط جدا أن الطالب ليس لديهم طموح العربية؟

ذلك هو الشرط السياسية والاجتماعية والاقتصادية في كل بلد عربي التي تؤثر حياتنا. هذا هو نظام الحكم والسياسية
التي تملي ما يمكننا حضور الكولاج أو أي نوع من شركة نود أن يعملون بها.

وأنا أتفق معك أن اليابانيين لا تزال بعيدة من الناحية الفنية أكثر تقدما من العالم العربي، لكن لا أوافق أنها فقط بسبب نظام تعليمهن.
الحالة السياسية والاقتصادية لها تأثير أكبر بكثير على الحياة والنهوض أو طالب عربي من نظام عادل المدرسة.

أنا لا أعرف المكان الذي تعيش فيه، ولكن لا يمكن أن أصدق عدد من الناس والأوساط الأكاديمية الناطقة بالعربية التي تعيش
في أوروبا وأمريكا بدلا من الأرض الأم. يمكن أن تساعد هؤلاء الناس بلدهم (أنا واحد منهم PF) والتنافس
مع بقية العالم إذا كانت الشروط في أرضهم كانت أفضل.

وجهة نظري هو أنت لا يمكن أن يكتب مادة واحدة لماذا صفحة من الطالب الياباني هو أكثر من فرصة وطموح الطالب العربي.
عليك أن تنظر في واقتصادية اجتماعية، حالة السياسية والتاريخية في هذه المقارنة؟ أشكركم على مساهمتكم

ملحوظة : أنا آسف لكتابة رأيي باللغة الإنجليزية، ولكن أستطيع أن أعبر عن نفسي بشكل أفضل مما كانت عليه في اللغة العربية.
وإلى جانب الكتابة في بلدي العربية بطيئة جدا
.


أخي جورج ديب هذه الترجمة من غوغل وشكرا لمداخلتك ولقد أصبت بأنك وضعت عشرات النقاط على الحروف والتي تحتاج لنقاش طويل جدا :
ولكن لم يرد في موضوع الأخ جورج خوري بأن نظام التعليم في اليابان هو الأفضل في العالم .
وإنما هو وضع تصور بسيط حول ألية توسع المعرفة عند الطالب حسب تنمية هواياته .
وأنا هنا أكتب بصفتي مدرس ولي تجربتي الخاصة مع التعليم في المرحلة الثانوية .
ماكتبه الأخ جورج خوري حصل معي تماما ، بعد أن تركت التدريس في سوريا وذهبت للسويد ودرست في مدارسها ، ومن ثم عدت في زيارة لسوريا ،
في تلك الرحلة ألتقيت في سهرة خاصة من الموجه الأختصاصي لمادة الفيزياء والكيمياء في حمص الأستاذ مطانس.ع وهو من خريجي الخمسينات
وألتقيت مع المدرس فؤاد.خ وهو من يكتب الموسوعة العلمية العربية وهو من حوران ولكن كان ساكن في بستان الديوان وقد عمل عدة سنوات
كمدرس في فرنسا والأستاذ مطانس كان قد ذهب قد عدة مرات لفرنسا لأن المنهاج السوري كان ذو أصول فرنسية " نوع من الترجمة المبطنة"
وكان معنا في الجلسة عدة أساتذة لهم باع طويل وخبرة في التدريس . وطرحت عليهم أليه التدريس في السويد والتي كانت مطابقة إلى حد ما لألية
التدريس في فرنسا ولكن أكثر أنفتاحا .
وأوجز بشكل مبسط عن أليه التدريس في السويد ، يمكن لطالب الثانوي في السويد أن يدرس 22 ساعة أسبوعيا ولكن من ضمنها يمكن له
أن يختار 8 ساعات أسبوعيا يداوم فيها في إحدى الشركات أو في محل تجاري أو في مستشفى أو ربما في الكنيسة ..
كلا حسب هواياته وذلك أجل تنمية مواهبه التي يحب أن يدرسها في الجامعة وذلك يتم بالموافقة مع الأهل .
هذه الفكرة أيدها كل الزملاء ممن أجتمعت معهم وفيما بعد قدمت بشكل دراسة من أجل تطوير التعليم . ولكن رفضت كليا وهنا المشكلة.
أنا واثق بأن طالب البكالوريا العلمي في سوريا هو أفضل بكثير من الياباني والسويدي اولأمريكي بالمعلومات النظرية ولكن عند التطبيق العملي
.فهو أمي كليا بما تعني الرياضيات في المجال العملي طبعا هذا قبل دخوله إلى الجامعة .
أذكر مرة أرسل لي أحد طلابي من موسكو كلمة شكر لأني كنت أعملهم ماذا يعني المنحني للحركة الجيبية وجلبت لهم على الصف تلفزيون 12 بوصة
وفتحت التلفزيون لأبين لهم كيف يرسم المنحني البياني الجيبي للحركة الجيبية الأهتزازية على شاشة التلفزيون .
ولكن للأسف بعد أربعة أيام جاء كتاب للمدرسة على المدرس الفلاني وهو أنا مراجعة شعبة الأمن للتحقيق . وأعتبر ضابط الأمن في حينها أنا ماقمت به
من تجربة داخل الصف ماهو إلا تضيع للوقت ,وخاصة أن التلفزيون الذي أستخدمته هو ملكي الخاص .
وبذلك معك كل الحق بأن السياسة تعلب دور كبير وسلبي في التنمية الفكرية والعلمية للطالب .
ولكن لم أعرف بالضبط ماذا تقصد في
:
أنا لا أعرف المكان الذي تعيش فيه، ولكن لا يمكن أن أصدق عدد من الناس والأوساط الأكاديمية الناطقة بالعربية التي تعيش
في أوروبا وأمريكا بدلا من الأرض الأم. يمكن أن تساعد هؤلاء
الناس بلدهم (أنا واحد منهم PF) والتنافس مع بقية العالم إذا كانت الشروط في أرضهم كانت أفضل
.
أجمل تحياتي
وأترك الرد والتعليق للأخ جورج خوري على تعليقك وتعليقي


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
George Deeb
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2091
العـمر : 69
الإقامة : Detroit
العـمل : Engineer
المزاج : Excellent
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: بعض أسباب مهارة الطالب في اليابان    الأحد مارس 10, 2013 12:41 am

هذا ماكنت اقصده:

أنا لا أعرف اين يسكن الاخ جورج . ولكن صدقني بان عدد الأكاديميين من اصل عربي (اي الدكاتره والمهندسين والمدرسين في الجامعات) التي تعيش في أوروبا وأمريكا بدلا من بلادهم له تاثير كبير في تقدم البلاد . ولو كانوا هؤلاء الاكادميين يعملو في بلدهم (أنا واحد منهم ) في التنافس مع بقية العالم في المجالات العلميه لكانت الدول العربيه في مستوى احسن. ولكن للاسف لم تكون الاحوال مناسبه لهؤلاء الاكاديميين ان يعملوا في بلادهم العربيه لاسباب عديده.

شكرا للتعليق والترجمه. وهذه اول مره واخر مره
اكتب بالانكليزي لان بعظ الترجمه تغير المعنى .
:tack
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
George Deeb
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2091
العـمر : 69
الإقامة : Detroit
العـمل : Engineer
المزاج : Excellent
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: بعض أسباب مهارة الطالب في اليابان    الأحد مارس 10, 2013 4:09 pm


توضيح:
انا لا اقصد ان منهاج التعليم في سوريا خاصة والدول العربيه عامة احسن او يضاهي منهاج التعليم في اليابان
ولكن اعني لو كانت الظروف عنذنا في سوريا والدول العربيه تساوي ماهو في الغرب لكان لنا مستوى يعادل الغرب.

انا اكملت الدراسه الجامعيه في المانيا ولقد درست اللغه في معهد كان فيه طلاب اجانب من ٨٥ دوله وعند نهاية
الدوره واجتياز الامتحان الذي كان يحتوي على اللغه الالمانيه والمواد العلميه على مستوى التعليم الثانوي في المانيا
كان مرتبه الطلاب العرب في اعلى القائمه وكان الطالب الاول من سوريا مدينة حلب.

وبعد الدراسه عملت مدرس علوم في الثانوي بمدية درعا لمت ثلاثة اشهر ولسبب الظروف هاجرت الى اميركا
وخلال اقامتي في اميركا وزياراتي الى اوربا تعرفت على الكتير من الاطباء والمهندسين والمحترفين في مجالات كثيره
ويحز في نفسي كلما اقرء بان الدول العربيه تعاني من النقص في المستوى العلمي وعندها اتمنى لو كانت الاوضاع
مستقره ومغريه ف يبلادنا لرجع العديد من خريجي الجامعات الى بلادهم وساعدوا في النهضه العلميه هناك.
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Mariam Tanous



الجنس : ذكر
المشاركات : 490
العـمر : 33
الإقامة : لبنان -الكورة
العـمل : موظفة
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 0
التسجيل : 07/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: بعض أسباب مهارة الطالب في اليابان    الأحد مارس 10, 2013 6:05 pm

أثبتت العلوم أن لاعلاقة للذكاء عند الفرد بلون البشرة .
ولكن لكي نبني جيلا مساهماً في البناء كمن يبذر البذار ليجني المحصول
والأنتاج يتعلق بثلاثة أمور متحدة : نوع البذرة وجودتها ، وطبيعة الأرض التي تبذر فيها ، ومدى الأهتمام بالنبتة عند النمو.
و لكن في بلادنا العربية كل من الأمور الثلاث يعمل بمفرده .فكيف سيكون هناك إنتاج ومحصول في مثل هذه الظروف.
الاب الدكتور يرغب أن يورث عيادته أو مشفاه الخاص لأبنه
والأب المهامي يرغب أن يورث مكتب المحاماة لأبنه
والأب آلمهندس يرغب أن يورث شركته الخاصة لأبنه
والنائب بالبرلمان يرغب بتوريث كرسيه لأبنه
والوزير صار يزور ليوزر ابنه
أما الرئيس فبلغ بلاحرج ..

vthank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
فادي
صديق فيروزي مساهم
صديق فيروزي مساهم
avatar

الجنس : ذكر
المشاركات : 482
العـمر : 38
الإقامة : !!!
العـمل : موظف
المزاج : رواق
السٌّمعَة : 5
التسجيل : 07/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض أسباب مهارة الطالب في اليابان    الإثنين مارس 11, 2013 12:19 pm

يعني الوزارة عنا كان أسمها وزارة التربية والتعليم . فلو رحنا على اي مدرسة منظرها يشبه السجن
باب حديدي مصفح بعلو 3 أمتار والسور جدار اسمنتي بعلو 3 امتار . مع هذا وكلو في عنا خبرات يمكن بتكفي البلد .
بس وين الذي يضع الرجل المناسب في المكان المناسب . يمكن في اليابان بقولوا انو سنة 2020 لازملهم كذا الف
مهندس الكترون فبخططو له قبل عشر سنوات ، لكن عنا شو بتجمع علامات بالبكلوريا وحسب مفادلة الجامعة
في تدخل الفرع . بس تخرج الواحد . هم مابيعرفوا وين بدهم يحطوه ولا ليش درسوه ذلك الفرع .

:tack

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جورج خوري



الجنس : ذكر
المشاركات : 19
العـمر : 49
الإقامة : الغربة
العـمل : هندسة
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 0
التسجيل : 28/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: بعض أسباب مهارة الطالب في اليابان    الخميس مارس 14, 2013 6:29 pm

شكرا لكل من شاركني الموضوع ...
عزيزي جورج ..الموضوع ولو خرج عن المراد المطلوب منه ولكن يمكن أن أناقش معك بعض النقاط ..
ـ أوافقك الرأي بأن الخبرات الخارجية الأكاديمية يمكن أن تساعد الخبرات الأكاديمية الداخلية .
ولكن أنت تعلم وأنا أعلم بأن هناك الكثير من الخبرات الداخلية التي أوفدت للخارج وعادت لتعمل في أماكن ليس
أختصاصها الرئيسي علما أن معظم الدول العربية عندها أكتفاء ذاتي من الخبرات.
ـ الموضوع كان هدفه كيفية تنمية المواهب الفردية للجيل الجديد منذ سن الطفولة
طبعا للوضع السياسي والأقتصادي والأجتماعي له تأثيره ولكن إذا كان كل اللوم نضعه على هكذا شماعه
فنكون مخطئين بحق أنفسنا وبحق أطفالنا ، هل يمكن أن تذكر لي نسبة الأباء الذين لم يضربوا أطفالهم
في سن الطفولة وكم نسبة الأباء الذين أجبروا بناتهم ترك المدرسة وتزويجهم في سن صغيرة ،
الشيوخ كانت تضرب الأطفال والكهنة كانت ولازالت تضرب الأطفال وضرب الأطفال
هل هو وأعوانه في الحكومات من فعل الأستعمار وأعوانه في الحكومات ..
لا بل ل هي من فعل الوالدين والدولة ليست قادرة أن تعين في كل بيت شرطي وحتى إذا عينت
فيمكن لوالد الطفل أن يبرطل الشرطي حتى مايقول أنه ضرب ابنه.
ـ المناهج التعليمة وأسلوب التعليم وطرق ووسائل ربما في بلادنا مازالت مرتبطة بالمناهج للدول العثمانية أو الدول
التي كانت مستعمرة . وإلى الآن لم نستطيع أن نستقل عن تلك الدول حتى بالمناهج ..
ـ وحتى ماننسى معظم من حصل على دكتواره بالأدب العربي حصت عليها من الجامعات الفرنسية أو الأنكليزية
وأكيد كانت هناك أسباب كثيرة لذلك .
وأخيرا كما ذكر بعض الأصدقاء بأن هناك أمور بالحياة يجب أن تورث من الأب إلى الأبن حتى لو ماكان عنده إرادة في ذلك .
أنا لا أنتقص من قدرة الأنسان العربي في العطاء وفي المهارة وفي التفوق ولكن حتى نستغل تلك القدرات لابد من تغير جذري في أسلوب وطريقة التعامل مع الطالب حتى نجعله يختار بنفسه والمجتمع يساعده على ذلك .
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض أسباب مهارة الطالب في اليابان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأجتماعي والثقافي والصحي }000 :: أصـدقاء التربية والتعليم واللغة-
انتقل الى: