الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 عيد الميلاد المجيد في 25 كانون الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ramona-k
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة


الجنس : انثى
المشاركات : 489
العـمر : 50
الإقامة : البيت
العـمل : بيت الله
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 11
التسجيل : 19/06/2010

مُساهمةموضوع: عيد الميلاد المجيد في 25 كانون الأول   الخميس ديسمبر 27, 2012 7:33 pm

بما أنه في الأنجيل المقدس لايوجد ذكر لليوم الذي ولد فيه طفل المغارة لذلك كيف أقر عيد الميلاد المجيد في 25 كانون الأول عند بعض الطوائف و6 كانون الثاني عند بعض الطوائف الأخرى ..
دخل عيد الميلاد التقويم الكنسي في القرن الرابع. ولم تكن الكنيسة في بداية الأمر تحتفل بميلاد الرب يسوع بحسب الجسد، وذلك لعدم رضاها على دعاة الاحتفال بعيد الميلاد الشخصي، إذ رأت في هذه الممارسة شيئًا من الوثنية. وكما هو وارد في الكتاب المقدس، نرى أن ذكر الاحتفال لأشخاص بعيد الميلاد فيه مقتصر على ميلاد فرعون الوثني والاحتفال بمولد هيرودوس الكافر. فإذًا من أين جاء احتفال الكنيسة بعيد ميلاد الرب يسوع بحسب الجسد، وكيف تمّ تحديد زمنه تاريخيًا؟
بالطبع كانت الإمبراطورية الرومانية الممتدة الأطراف تستخدم تقويمًا خاصًا بها ويقوم على سنة تأسيس مدينة روما. ولكن المسيحيين شرعوا في بناء تقويم ينطلق من ميلاد الرب يسوع، وأعلنوا هذا التقويم علنيًا بعد انتهاء الاضطهاد الروماني. في بداية القرن السادس دعا راهب روماني ويُدعى ديونيسيوس اكسيفوس السكيثي إلى جعل ميلاد المسيح أساسًا للتقويم الروماني بدلاً من عام تأسيس روما، وقد لاقت دعوته هذه قبو ً لا، وأخذ المسيحيون يعتمدون التقويم الميلادي منذ سنة 532 م.
وأقرَّت الكنيسة الاحتفال بعيد الميلاد في القرن الرابع، انطلاقًا من إدراكها أنَّ ميلاد الرب يسوع هو حدث خلاصي لا ينبغي علينا تجاهله.
احتفلت الكنيسة، بادئ الأمر، بعيد الميلاد مع عيد الغطاس في السادس من كانون الثاني، ومن ثمَّ تمَّ انفصال العيدين وصارت الكنيسة تعيِّد لميلاد السيِّد في يوم 25 من كانون الأول. ولكن لماذا اختارت الكنيسة هذا اليوم؟. كان هناك عيد كبير للوثنيين في يوم 25 كانون الأول وفيه يقيمون احتفالاً بعيد الشمس وانجرَّ العديد من الوثنيين وراء هذه العادة الوثنية، فرأت الكنيسة أن تجعل من هذا اليوم عيدًا لمولد ربنا يسوع المسيح شمس العدل الحقيقية وخالق الشمس الحسِّية. وتمَّ هذا الأمر على الأرجح بين العامين 336-352 م.

منقول عن أحد المطارنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Enas Romia



الجنس : انثى
المشاركات : 534
العـمر : 27
الإقامة : سوريا ـ سويد
العـمل : نعم
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 1
التسجيل : 18/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: عيد الميلاد المجيد في 25 كانون الأول   الجمعة ديسمبر 28, 2012 4:09 pm

انا شخصيا لا اعتبر ان تحديد التاريخ واليوم هو مشكلة في التاريخ الكنسي وإنما المناسبة بحد ذاتها هي التي تحدد جوهر إيماننا وأحتفالنا بالمناسبة ،من منا الذي سجل تاريخ ولادته في اليوم الذي ولد فيه ..

vthank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
عيد الميلاد المجيد في 25 كانون الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الديني }000 :: أصــدقاء الصور الدينية-
انتقل الى: