الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كوكتيل أقوال وأمثال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Elias
صديق فيروزي مساهم
صديق فيروزي مساهم


الجنس : ذكر
المشاركات : 378
العـمر : 33
الإقامة : UK
العـمل : yes
المزاج : well
السٌّمعَة : 8
التسجيل : 24/04/2007

مُساهمةموضوع: كوكتيل أقوال وأمثال    الإثنين ديسمبر 10, 2012 5:48 pm

الجد و العمل:

العمل أبلغ خطابٍ

الأفعال أبلغ من الأقوال

ازرع كل يوم تأكل

اطلب تظفر

الإنسان بالتفكير والله بالتدبير

الحركة بركة

السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة

السيف يقطع بحده المرء يسعى بجده

العيش في الدنيا جهاد دائم

الفُرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحاب

إن جهد المقل غير قليل

إن مفاتيح الأمور العزائم

أنجز حر ما وعد

خير الأعمال ما كان ديمة

زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤنا

زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون

زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل

شعيرنا ولا قمح غيرنا

شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر

علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح

عند الرهان تعرف السوابق

كما تزرع تحصد

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد

لا تعنف طالبا لرزقه

لا تَلُمْ كفي إذا السيف نبا صح مِنِّي العزم والدهر أبى

لا بد دون الشهد من إبر النحل

ليست يدي مُخَضَّبةً بالحناء

ما الناس إلا الماء يحييه جريه

من جال نال

من جد وجد ومن زرع حصد

من سار على الدرب وصل

من سعى جنى ومن نام رأى الأحلام

من طلب العلا سهر الليالي

من طلب شيئا وجده

من عمل دائما أكل نائما

من لا يخطئ لا يفعل شيئا

من لم يحترف لم يَعْتَلِفْ

وإذا وصلت بعاقل أملا كانت نتيجة قوله فعلا

والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله

وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركابا

وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

ومن خطب الحسناء لم يغلها الْمَهْرُ

يا طالب الرزق إن الرزق في طلبك

يركب الصعب من لا ذلول له

يساعد الله الذين يساعدون أنفسهم

يسقط الطير حيث يُنْثَرُ الحب وتغشى منازل الكرماء

السكوت و الكلام :
أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام

إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها

السكوت علامة الرضا

أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت

إياك وأن يضرب لسانك عنقك

تكلم فقد كلم الله موسى

خير الخلال حفظ اللسان

خير الكلام ما قل ودل

رب سكوت أبلغ من كلام

رب قول أشد من صول

رب كلام يثير الحروب

رب كلمة قالت لصاحبها دعني

سرك أسيرك

سلامة الإنسان في حلاوة اللسان

صدرك أوسع لسرك

صدور الأحرار قبور الأسرار

عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان

كأن على رؤوسهم طيور

كل سر جاوز الاثنين شاع

لا تطلقن القول في غير بصر إن اللسان غير مأمون الضرر

لا تهرف بما لا تعرف

لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه

لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك

الساكت عن الحق شيطان أخرس

مقتل الرجل بين فكيه

ملكت نفسي يوم ملكت منطقي

من كتم سره كان الخيار بيده

واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق

وبعض القول يذهب في الرياح

وَجُرْحُ اللسان كَجُرْحِ اليد

وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما

ولفظة زائغة سبيلها قد سلبت نعمة من يقولها

من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما


الجهل و الغبباء :
ما يأتي بسرعة يذهب بسرعة

العنزة ترعى بمرعاها

السَّرْج المُذهَّب لا يجعلُ الحمار حصاناً

اتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعت منه جانبا صفقته الريح وهنا فانخرق

اتَّكَلْنا منه على خُصٍّ

أَخْفَقَ حالب التيس

إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق

إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم

أساء سمعاً فأساء إجابة

استندت إلى خصٍ مائلٍ

استنوق الجمل

أسمع جعجعة ولا أرى طحنا


أضعت شاة جعلت الذئب حارسها أما علمت بأن الذئب حراس

الجهل موت الأحياء

الحُمْقُ داء ولا دواء له

الضرب في الميت حرام

الغريب أعمى ولو كان بصيراً

ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد

الذي لا يعرف الصقر يشويه

الذي لا يعرفك يجهلك

أول القصيدة كفر

أول ما شطح نطح

باب النجار مخَلَّع

باع كرمه واشترى معصرة

بذات فمه يفتضح الكذوب

تطلب أثراً بعد عين

جنت على نفسها براقش

حافٍ يسخر بناعل

حسبه صيدا فكان قيدا

حظ في السحاب وعقل في التراب

حيلة العاجز دموعه

رب زارع لنفسه حاصد سواه

ربما أراد الأحمق نفعك فضرك

كالإبرة تكسي غيرها وهي عريانة

كالأطرش في الزَّفَّة

شر البلية ما يضحك

شفيت نفسي ولكن جدعت أنفي

طبيب يداوي الناس وهو عليل

غاب حولين وجاء بِخُفَّيْ حنين

غضبه على طرف أنفه

فلان قد ركب الفيل وقال لا تبصروني

فيا موقدا نارا لغيرك ضوؤها

قيل للبغل: "من أبوك" قال "الفرس خالي

كالحادي وليس له بعير

كالمحتمي ببيت العنكبوت

كالمستجير من الرمضاء بالنار

كطالب الصيد في عرين الأسد

كلما كثر الذباب هان قتله

كناطح صخرة يوما ليكسرها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل

لا طال توت الشام ولا عنب اليمن

لا مصيبة أعظم من الجهل

لأمر ما جدع قصير أنفه

لسان الجاهل مفتاح حتفه

لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها

ليس الحريص بزائد في رزقه

من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه

من جهل قدر نفسه كان بقدر غيره أجهل

نام ساعة الرحيل

نزل بواد غير ذي زرع

همه لا يتجاوز طرفي ردائه

وذى علة يأتي عليلا ليشتفي به وهو جار للمسيح بن مريم

ومن يجعل الضرغام بازا لصيده تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا

يبني قصراً ويهدم مصراً

يُدْخِلُ شعبان في رمضان

يدع العين ويطلب الأثر

يدهن من قارورة فارغة

يذبح الطاووس لجمال ريشه

يصوم يصوم ويفطر على بصلة

يَهُبُّ مع كل ريح ويسعى مع كل قوم

الأقتصاد و التجارة :
لكل جديد لذة

الثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال

الدراهم مراهم

إن غلا اللحم فالصبر رخيص

إذا تمنيت فاستكثر

المال يجلب المال

أغن من وليته عن السرقة

الأماني رءوس مال المفاليس

التدبير يثمر اليسير والتبذير يبدد الكثير

الرجال بالأموال

الشرط نور

الضامن غارم

الغالي ثمنه فيه

الغنى يورث البطر

القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود

القلة ذلة

المال ينفد حله وحرامه يوماً ويبقى بعد ذلك إثمه

إن الغنى والعز في القناعة والذل في الحرص وفي الوضاعة

خير مالك ما نفعك

خير الأشياء جديدها

رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال

رِزْقُه في رجليه

صاحب القرش صياد

غنى النفس خير من غنى المال

قد يجمع المال غير آكله ويأكل المال غير من جمعه

قليل المال تصلحه فيبقى ولا يبقى الكثير مع الفساد

قليل دائم خير من كثير منقطع

كاد الفقر أن يكون كفراً

كل ما في البلاد من أموال ليس إلا نتيجة الأعمال

لا تبع نقداً بدين

ولا يعد ذو الغنى غنيا إن لم يكن في قومه مرضيا

يمضي أخوك فلا تلقى له خلفا والمال بعد ذهاب المال يكتسب


المدح و مكارم الأخلاق :

إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع

إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

كفى المرء فضلا أن تُعَدَّ معايبه

إذا حضر الماء بطل التيمم

اذالم تستحي فأفعل ما تشاء

أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً

أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له

اعف عما أغضبك لما أرضاك

أفضل الجود العطاء قبل الموعد

الأقربون أولى بالمعروف (حديث)

الْبِشْرَ دال على الكرم

التكبر على المتكبر تواضع

التواضع من مصائد الشرف

الجودة من الموجودة

الحر تكفيه الإشارة

الحِلْمُ سيد الأخلاق

الدال على الخير كفاعله

الرفق بالجاني عتاب

السر أمانة

الشريف إذا تَقَوَّى تواضع والوضيع إذا تَقَوَّى تكبر

الصدق دليل التقوى

الصدق يحسن بالفتى والكذب يحسب من عيوبه

الضحك بلا سبب من قلة الأدب

العتاب خير من الحقد

العتاب صابون القلب

العفة جيش لايهزم

العفو عند المقدرة

العفو يصلح الكريم ويفسد اللئيم

الغنى في يد اللئيم قبيح قدر قبح الكريم في الإملاق

الفضل ما شهدت به الأعداء

القدوة الحسنة خير من النصيحة

القدوة الحسنة خير من الوصية

القناعة كنز لا يفنى

الكذب داء والصدق دواء

الكريم من أكرم الأحرار

الكريم يظلم من فوقه واللئيم يظلم من تحته

المؤمن كالنحلة تأكل طيبا وتضع طيبا

المرء بالأخلاق يسمو ذكره

النعمة عروس مهرها الشكر

الوعد سحاب والإنجاز مطره

أملك الناس لنفسه من كتم سره

إن الله يحب معالي الأمور ويبغض سفاسفها

إن المقْدِرة تُذْهِبَ الحفيظة

المرء بأصغريه : قلبه ولسانه

إنما سُمِّيتَ هانئاً لتهنأ

إنه نسيج وحده

أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة

إياك وما يعتذر منه

بالأرض ولدتك أمك

بِشْرُ الكريم في وجهه يلوح

بيت المحسن عمار

تاج المروءة التواضع

ترك الذنب أيسر من الاعتذار

تمام الصدق الإخبار بما تحمله العقول

تناس مساوئ الإخوان يدم لك وُدُّهُمْ

حُسْنُ الخلق خير قرين

حُسْنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد

حُسْنُ الخلق يوجب المودة

حق من كتب بمسك أن يختم بعنبر

خلقت مُبَرَّأً من كل عيب كأنك قد خُلقْتَ كما تشاء

خير الناس للناس خيرهم لنفسه

خير الناس من فرح للناس بالخير

خير صِلاتِ الكريم أَعْوَدُها

ذكر الفتى عمره الثاني

ساقي القوم آخرهم شراباً

سر النجاح على الدوام هو أن تسير إلى الأمام

سيد القوم خادمهم

شكرت جميل صنعكم بدمعي ودمع العين مقياس الشعور

صلاح أمرك بالأخلاق مرجعه فَقَوِّم النفس بالأخلاق تستقم

عامل الناس برأي رفيق والق من تلقى بوجه طليق

عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة

عندما تكون في روما تصرف كما يتصرف الرومان

فرط الأنس مكسبة لقرناء السوء

فلان دُرَّةُ التاج وواسطة العقد

في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق

قلب المؤمن دليله

قليل في الجيب خير من كثير في الغيب

كل امرئ بما يحسنه

كما أن السؤال يُذِلُّ قوما كذاك يعز قوم بالعطاء

لا تشن وجه العفو بالتأنيب

لا تكن حلواً فتؤكل ولا مراً فترمى

لا تمازح الشريف فيحنق عليك ولا الدنيء فيتجرأ عليك

لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم

لا خير فيمن لا يَأْلَفُ ولا يؤلف

لكل مقام مقال ولكل زمان رجال

للشدائد تُدَّخَرُ الرجال

لو كان الكذب ينجي فالصدق أنجى

ما كل من قال قولا وفى

ما هو إلا بستان

معاتبة الإخوان خير من فقدهم

من تواضع لله رفعه

من حسن خُلُقُه استراح وأراح

من حسن خُلقُه وجب حقُّه

من شابه أباه فما ظلم

من شَبَّ على شيء شاب عليه

من عرف نفسه عرف ربه

من لم يقنع باليسير لم يكتف بالكثير

نعم الثوب العافية إذا انسدل على الكفاف

نعم العون على المروءة المال

نعم المؤَدِّبُ الدهر

نعم حاجب الشهوات غض البصر

هذا الشبل من ذاك الأسد

هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المكرمات

هيهات تكتم في الظلام مشاعل

وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل

وأي الناس ليس به عيوب

وتأتي على قدر الكرام المكارم

وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم

ومهما يكن عند امرئ من خَليقَةٍ وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ

يد الحر ميزان

يَغْرِفُ من بحر


العدل :

إذا تولى عقداً أحكمه

الجزاء من جنس العمل

الحق دولة والباطل جولة

الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل

العاقل لا يبطل حقا ولا يحق باطلا

العدل أساس الْمُلْك

العين بالعين والسن بالسن

صاحب الحق عينه قوية

على الباغي تدور الدوائر

كما تدين تدان

لا يَفُلُّ الحديد إلا الحديد

هذه بتلك والبادئ أظلم

هي النفس ما حَمَّلْتَها تتحمل وللدهر أيام تجور وتَعْدِلُ



الحذر :

أَدّى قدراً مستعيرها

إذا تولى عقداً أحكمه

الجزاء من جنس العمل

الحق دولة والباطل جولة

الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل

العاقل لا يبطل حقا ولا يحق باطلا

العدل أساس الْمُلْك

صاحب الحق عينه قوية

على الباغي تدور الدوائر

كما تدين تدان

لا يَفُلُّ الحديد إلا الحديد

هذه بتلك والبادئ أظلم

هي النفس ما حَمَّلْتَها تتحمل وللدهر أيام تجور وتَعْدِلُ

إذا لم ينفعك البازي فانتف ريشه

الظلم :

أظلم من أفعى

التسلُّطُ على المماليك دناءة

الظلم أسرع شيء إلى تعجيل نقمة وتبديل نعمة

الظلم مرتعه وخيم

بيت الظالم خراب

جزاء مُجيرِ أُمِّ عامِرٍ

حرامي بلا بَيِّنةٍ شريف

ضربني وبكى وسبقني واشتكى

ظلم الأقارب أشد وقعا من السيف

غيري يأكل الدجاج وأنا أقع في السياج

كلما طار قص جناحه

كمن يربي الذئب

لا تجن يمينك على شمالك

لا تسقني ماء الحياة بذلة بل فاسقني بالعز كأس الحنظل

لمن تشكو إذا كان خصمك القاضي!

لو خُيِّرْتُ لاخترت

مُتْخَمٌ يقسو على جائع

من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم

نوم الظالم عبادة

هذه بتلك والبادئ أظلم

وَظُلْمُ ذوي القربى أشد مرارة على النفس من وقع الحسام المهند

ما من ظالم إلا سيبلى بظالم

ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدوا له ما من صداقته بد

يا ظالم لك يوم

الوصف :
كل حبل على غاربه

ما أشبه الليلة بالبارحة

أثقل من جبل

أحذر من غراب

أحرس من كلب

أدنى من حبل الوريد

أرخص من التمر في البصرة

أسرع من الريح

أقرب من اللسان للأسنان

البعد جفاء

البياض نصف الحسن

الماء أهون موجود وأعز مفقود

المتكبر كالواقف على الجبل يرى الناس صغاراً ويرونه صغيراً

أتبع من الظل

إنه لأشبه به من التمرة بالتمرة

سارت به الرُّكْبانُ

عاد الأمر إلى نصابه

فالوجه مثل الصبح مبيض والشعر مثل الليل مسود

فما تحمد العينان كل بشاشة ولا كل وجه عابس بذميم

لسان المرء من خدم الفؤاد

ما أشبه الليلة بالبارحة

من يمدح العروس إلا أهلها

هو يرقم على الماء

يخلق من الشبه أربعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bassel-a
صديق فيروزي
صديق فيروزي


الجنس : ذكر
المشاركات : 643
العـمر : 27
الإقامة : سوريا
العـمل : طالب علم
المزاج : رواق
السٌّمعَة : 6
التسجيل : 26/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: كوكتيل أقوال وأمثال    الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 1:02 pm

حكم وأقوال متعوب عليها يعطيك العافية ..بس بدك مين يقدر يفهم كل المعاني
يعني شو بتعني العبارة :
ذكر الفتى عمره الثاني

vthank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
George Deeb
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2080
العـمر : 67
الإقامة : Detroit
العـمل : Engineer
المزاج : Excellent
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: كوكتيل أقوال وأمثال    الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 3:07 pm

معك حق اخ باسل انا مثلل لم افهم بعض الامثال والحكم
اما بالنسبه لهذا المثل فقد عرفت بعد التفتيش في المواقع العربيه
بانه مقطوش من بيت شعر :
ذكرُ الفتى عمرُه الثاني وحاجتُه ... ما فاتَه وفضولُ العيشِ أشغالُ
ذكر الرجل بعد وفاته عمر ثان له، وحاجته من الدنيا ما يكفيه قوته،
وكل ما عدا ذلك فضول تشغله وما لها قيمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Elias
صديق فيروزي مساهم
صديق فيروزي مساهم


الجنس : ذكر
المشاركات : 378
العـمر : 33
الإقامة : UK
العـمل : yes
المزاج : well
السٌّمعَة : 8
التسجيل : 24/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: كوكتيل أقوال وأمثال    الأربعاء ديسمبر 12, 2012 6:58 pm

هلق مو ضروري الواحد يعرف كل المعاني . أنا نقلت الموضوع مشان فقه اللغة العربية ..هههههه
يمكن بيت الشعر للمتنبي ..أنا قلت يمكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
George Deeb
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2080
العـمر : 67
الإقامة : Detroit
العـمل : Engineer
المزاج : Excellent
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: كوكتيل أقوال وأمثال    الخميس ديسمبر 13, 2012 12:21 pm

اخ الياس ،
يمكن فهمتني بالعكس? انا مو قصدي انتقدك لنقل هذه المجموعة الجيده
من الاقوال والحكم وانما بالعكس انا اعشق اللغه العربيه وبلاغتها.
وصدقني بانو قرأت المجموعه كلها وفهمت معظم الاقوال ولكن كنت اتحسر
عندما اقرأ شئ ولا افهم معاه "مثل الاطرش بالزفه". شكرا لجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Bassel-a
صديق فيروزي
صديق فيروزي


الجنس : ذكر
المشاركات : 643
العـمر : 27
الإقامة : سوريا
العـمل : طالب علم
المزاج : رواق
السٌّمعَة : 6
التسجيل : 26/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: كوكتيل أقوال وأمثال    الخميس ديسمبر 13, 2012 12:47 pm

قول جميل يحمل معاني : شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر thank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
George Deeb
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2080
العـمر : 67
الإقامة : Detroit
العـمل : Engineer
المزاج : Excellent
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: كوكتيل أقوال وأمثال    الخميس ديسمبر 13, 2012 2:35 pm



حكم وأمثال الوطنية والسياسة

إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

إذا ذل مولى فهو ذليل

أعلى الممالك ما يبنى على الأسل

الاتحاد قوة

الحق ظل ظليل

الحق يعلو ولا يعلى عليه

السلاح ثم الكفاح

السلطان من بَعُدَ عن السلطان

السيف أصدق أنباء من الكتب

المرء كثير بأخيه

المستشير مُعَانٍ

المكيدة أبلغ من النجدة

الناس أتباع من غَلبْ

الناس سواسية كأسنان المشط

الناس على دين ملوكهم

الهزيمة تحل العزيمة

إمام فعال خير من إمام قَوَّالٍ

إن البغاث بأرضنا يستنسر

تأبي الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت أفرادا

جمعت أمرين ضاع الحزم بينهما تيه الملوك وأفعال المماليك

جولة الباطل ساعة وجولة الحق إلى قيام الساعة

حب الوطن من الإيمان

سيف السلطان طويل

ظل السلطان سريع الزوال

في الجريرة تشترك العشيرة

كرامة العبد من كرامة سيده

لكل دهر دولة ورجال

متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم

نحاول ملكا أو نموت فنعذرا

وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا استَطَعتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الخَيلِ (قرآن كريم الأنفال60)

وَتِلكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَينَ النَّاسِ (قرآن كريم آل عمران140)

وطني لو شُغِلْتُ بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي

وقد أعذر من أنذر

وللسيوف كما للناس آجال

ولم أر أمثال الرجال تفاوتت إلى الفضل حتى عد ألف بواحد

ولي وطن آليت ألا أبيعه وألا أرى غيري له الدهر مالكا

وليس لنا إلا السيوف وسائل

وما نفع السيوف بلا رجال

وما ينهض البازي بغير جناحيه

ووضع الندى في موضع السيف بالعلا مضر كوضع السيف في موضع الندى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
كوكتيل أقوال وأمثال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ الأقسام الشبابية والترفيهية}000 :: أصـدقاء هل تعلم, حكم وأمثال-
انتقل الى: