الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 من نوادر الجاحظ وطُرفه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
George Deeb
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2088
العـمر : 69
الإقامة : Detroit
العـمل : Engineer
المزاج : Excellent
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: من نوادر الجاحظ وطُرفه   السبت نوفمبر 10, 2012 6:50 pm




ولد هذا الأديب العربي‏ الفذّ‏ في‏ مدينة البصرة العريقة في‏ تاريخ علم اللغة العربية وتوفي‏ فيها،‏ وكان ذا باع طويلة في‏ شتى العلوم والمعارف في‏ عصره، وهناك في‏ فرقة المعتزلة مجموعة تحمل اسمه‏ الجاحظية‏. امتاز أبو عثمان برأي‏ ثاقب سديد وبفكر خلاق حرّ‏ فيه الكثير من المرح والدعابة كما سيتّضح لك أيها القارىء الكريم من العيّنة التالية من نوادره وطرفه‏. ومن مؤلفات الجاحظ،‏ التي‏ لا تخفى على جلّ‏ بني‏ لغة الضاد،‏ الحيوان والبيان والتبيين والبخلاء‏.

امرأتان،‏ فارعة ومخادعة
ما أخجلني‏ أحد إلا امرأتان،‏ رأيت إحداهما في‏ العسكر،‏ ،كانت طويلة القامة،‏ وكنت على طعام،‏ فأردت أن أمازحها‏. فقلت لها‏: انزلي‏ كلي‏ معنا‏. فقالت‏: اصعد انت حتى ترى الدنيا‏!! وأما الأخرى فإنها أتتني‏ وأنا على باب داري‏ فقالت‏: لي‏ إليكَ‏ حاجة وأريد أن تمشي‏ معي‏. فقمت معها إلى أن أتت بي‏ إلى صائغ‏ يهودي‏ وقالت له‏: مثل هذا‏! وانصرفت‏. فسألت الصائغ‏ عن قولها فقال‏: إنها أتت إليّ‏ بفصّ وأمرتني‏ أن أنقش لها عليه صورة شيطان‏! فقلت لها‏: يا ستّي‏ ما رأيت الشيطان‏! فأتت بك وقالت ما سمعت‏.

سندية لثغاء
أتيت منزلَ صديق لي‏ فطرقت الباب فخرجت إلىّ‏ جارية سندية‏.
فقلت‏: قولي‏ لسيدك الجاحظ بالباب‏! فقالت‏: أقول الجاحِد بالباب؟ على لغتها‏!
فقلت‏: لا،‏ قولي‏ له‏: الحَدَقي‏ بالباب‏! فقالت‏: أقول‏: الحلقي‏ بالباب؟
فقلت‏: لا تقولي‏ شيئاً‏ ورجعتُ‏. ا
قُلِ‏ الحقيقة‏!
وقال‏: جائني‏ يوماً‏ بعضُ الثقلاء فقال‏: سمعت أن لك ألف جواب مُسكت،‏ فعلمني‏ منها‏!
فقلتُ‏ نعم‏. فقال‏: إذا قال لي‏ شخص‏: يا زوجَ القحبة،‏ يا ثقيلَ‏ الروح،‏ أي‏ شيء أقول له؟
فقلت‏: قل له‏: صدقتَ‏!
أآفة العلم النسيان؟
وقال الجاحظ‏: نسيت كنيتي‏ ثلاثة أيام فسألت أهلي‏: بماذا أكنّى؟ فقالوا لي‏: أبو عثمان‏!

‏تعب عل الفاضي‏
العروض علم مردود،‏ ومذهب مرفوض،‏ وكلام مجهول،‏ يستكد العقول بمستفعل ومفعول من‏ غير فائدة ولا محصول‏.

اللسان هو الانسان
قال‏: وكان أعرابي‏ يُجالس الشعبي‏ فيطيل الصمت،‏ فسُئل عن طول صمته فقال‏: اسمع فاعلم واسكت فاسلم‏. وقالوا‏: لو كان الكلام من فضّة لكان السكوت من ذهب‏. وقالوا‏: مقتل الرجل بين لحييه وفكيه‏. وأخذ أبو بكر الصديق،‏ رحمه الله بطرف لسانه وقال‏: هذا الذي‏ أوردني‏ الموارد‏. وقالوا‏: ليس شيء أحق بطول سَجن من لسان‏. وقال النبي‏ عليه السلام‏: وهل‏ يكبّ‏ الناس على مناخرهم في‏ نار جهنم إلا حصائد ألسنتهم؟

إغاثة الملهوف
مررت بمعلم صبيان وعنده عصا طويلة وعصا قصيرة وصولجان وكرة وطبل وبوق‏. فقلت‏: ما هذه؟ قال‏: عندي‏ صغار أوباش فأقول لأحدهم اقرأ لوحك فيصفّر لي‏ فاضربه بالعصا القصيرة فيتأخّر،‏ فأضربه بالعصا الطويلة فيفرّ‏ من بين‏ يدي،‏ فاضع الكرة في‏ الصولجان وأضربه فأشجّه،‏ فيقوم اليّ‏ الصغار كلهم بالألواح،‏ فاجعل الطبل في‏ عنقي‏ والبوق في‏ فمي‏ وأضرب الطبل وأنفخ في‏ البوق،‏ فيسمع أهل الدرب ذلك فيسارعون اليّ‏ ويخلصونني‏ منهم‏.

‏عفطت عليك،‏ أجاك‏ يا بلـّوط مين‏ يعرفك‏
وهذه النادرة الطريفة،‏ نادرة الحمّال،‏ مذكورة في‏ محاضرات الادباء‏. استأجر رجل حمّالا‏ يحمل له قفصا فيه قوارير على أن‏ يعلمه ثلاث خصال‏ ينتفع بها‏. فحمل الحمال القفص‏. فلما بلغ‏ ثلث الطريق قال‏: هات الخصلة الأولى‏. فقال‏: من قال لك إن الجوع خيرٌ من الشبع فلا تصدقه‏. فقال‏: نعم‏. فلما بلغ‏ ثلثي‏ الطريق قال‏: هات الثانية،‏ فقال‏: من قال لك ان المشي‏ خير من الركوب فلا تصدقه‏. فقال نعم‏. فلما انتهى إلى باب الدار قال‏: هات الثالثة‏. فقال‏: من قال لك انه وجد حمّالا أرخص منك فلا تصدقه‏. فرمى الحمّال القفصَ‏ على الارض وقال‏: من قال لك في‏ هذا القفص قارورة صحيحة فلا تصدّقه‏.

المعرفة والنكرة،‏ وجهة نظر
قال الجاحظ‏ كنتُ‏ جالساً‏ عند أحد الورّاقين ببغدادَ‏ فاقترب منّي‏ أبو العبّاس أحمد بن‏ يحيى وكان من أئمة النحو في‏ عصره فسألني‏: الظبي‏ معرفة أم نكرة؟ فقلتُ‏: إن كان مشويّاً‏ على المائدة فهو معرفة وإن كان في‏ الصحراء فهو نكرة‏. فقال أبو العبّاس‏: ما في‏ الدنيا أعرَفَ‏ منك بالنحْو‏.

ب.حسيب شحادة - جامعة هلسنكي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
من نوادر الجاحظ وطُرفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ الأقسام الشبابية والترفيهية}000 :: أصـدقاء النكت والطرائف والأبتسامة-
انتقل الى: