الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 العلاقات الإنسانية أو.. الوسائل الإلكترونية !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
George Deeb
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2091
العـمر : 69
الإقامة : Detroit
العـمل : Engineer
المزاج : Excellent
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: العلاقات الإنسانية أو.. الوسائل الإلكترونية !    الثلاثاء يونيو 19, 2012 1:45 pm



عندما تخرج إلى الغداء، هل تحجز مقعداً لهاتفك الذكي "البلاكبيري" على مائدة الطعام؟ هل تقرأ زوجتك بريدها الالكتروني قبل إلقاء تحية الصباح على الأولاد؟ ربما حان وقت لـ"التنظيف الالكتروني"، أي مقاطعة كل الوسائل الالكترونية لوقت قصير.

وتشرح الباحثة دايان برودناكس (50 عاماً) من ماونت ايري في الولايات المتحدة، كيف أن افراد عائلتها متفرقون كل على محموله الخاص، فابنتها أنيكا (أربع سنوات) تشاهد "دورا ذا إكسبلورر" على محمولها الخاص في المطبخ، في الوقت الذي تلعب فيه ياسمين (12 عاما) مع حيواناتها الافتراضية على الانترنت، فيما يذهب زوجها لوني برودناكس (50 عاما) إلى مكتبه ليشاهد فيلماً على جهاز "دي في دي"، وتقوم هي بتحضير الغداء والاطلاع على بريدها الالكتروني في الوقت ذاته. ويأكل كل منهم في أكثر الأحيان أمام شاشته الخاصة، وتقول برودناكس "كانت الأيام تمر من دون أن نكلم بعضنا بعضا".

وقررت برودناكس ذات ليلة أن تطلع عائلتها على قرارها الجديد الذي يقتضي الامتناع عن كل أجهزة التسلية الالكترونية منها، البريد الالكتروني الخاص، والرسائل القصيرة، وموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وجهاز الـ"دي في دي" والأفلام التي تشاهد على الانترنت، وقالت إن أجهزة الكمبيوتر ستستخدم فقط للعمل أو الوظائف المنزلية، فردت ابنتها ياسمين وقالت "إن هذا بمثابة عقاب".

وفي اليوم التالي قامت السيدة برودناكس بإعداد الطعام المفضل للعائلة، وعندما اجتمعوا على المائدة، كان الحديث رسمياً جداً. وقال السيد برودناكس إن "العشاء لم يكن مريحاً".

وتبين أن الأجهزة الالكترونية تؤدي إلى إبعاد الناس بعضهم عن بعضهم الآخر، فالرسائل النصية تسبب سوء فهم، و"فيسبوك" يسبب الغيرة. أما مشاهدة التلفاز فتؤدي إلى الكسل والتعب.

من جهتها، تقول المعالجة في شؤون الزواج والعائلة شارون أونيل إن "التكنولوجيا هي مصدر إلهاء عن الأسرة ولكن من الصعب تجنبها إذ إنها متوفرة دائما وممتعة في الوقت ذاته... إنها ملاذ سهل إذا كنا نواجه اضطرابات في العلاقات الشخصية، كما أن التكنولوجيا يجب أن تدرج في قائمة الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق".

وابتكرت مجموعة من الفنانين والاختصاصيين الإعلاميين بيانا رسمياً أدرجت فيه اتباع 10 مبادئ للاسترخاء، أهم ما جاء فيها "تفادي التكنولوجيا". فإذا كنت مهتماً بالتنظيف الالكتروني، في ما يلي بعض النصائح من أشخاص استفادوا من التجربة.

- أعط عائلتك تحذيراً مسبقاً، فهم يحتاجون إلى الوقت ليجهزوا ذهنياً.
- حدد أهدافك، وكن حذراً بأن لا تستبدل استخدام التكنولوجيا بنشاط انعزالي آخر.
- افصل نفسك عن الأجهزة الالكترونية تدريجياً.
- حدد القواعد واتبعها من دون الغش.
- استخدم مواقع التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" أو "فيسبوك" أو بريدك الالكتروني لتبلغ اهلك وأصدقاءك يأنك ستكون خارج نطاق التواصل.

وعندما تنتهي من التنظيف الالكتروني، تعلم كيف تتجنب تضييع الوقت من خلال عملية البحث التي تحدث تباعاً. وأعط انتباهك لشاشة واحدة، لا لعدة شاشات في الوقت ذاته.
واختبرت عائلة برودناكس التنظيف الالكتروني لخمسة أيام. وفي إحدى الأمسيات عادت السيدة برودناكس إلى المنزل لتجد زوجها وابنتيها يلعبون سوياً ويضحكون. وتقول "كان هذا الحل الأمثل، فقد حضرت الشاشة لكنها لم تكن محور التركيز".

(عن "وول ستريت جورنال")

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
العلاقات الإنسانية أو.. الوسائل الإلكترونية !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأجتماعي والثقافي والصحي }000 :: أصـدقاء الأسرة والمجتمع-
انتقل الى: