الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 هل هو إلتهاب مفاصل...!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 7490
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 310
التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: هل هو إلتهاب مفاصل...!!   الأحد أغسطس 14, 2011 10:00 pm

هل شعرت يوما ما أو مؤخرا ، وألم ووخز في المفاصل وأول ما خطر على بالك هو "هل هو إلتهاب مفاصل؟ وفي أغلب الأحيان، يكون الجواب نعم: إلتهاب المفاصل هو السبب الأول لإصابة كبار السن بالعجز. ويعتبر إلتهاب المفاصل اسما عاما لأكثر من 100 حالة مرضية مختلفة يمكن أن تسبب أعراضا متشابهة. أما أكثرها شيوعا فهو إلتهاب المفاصل الضموري (osteoarthritis) وإلتهاب مفاصل روماتزمي (rheumatoid arthritis).


لكن بعض الأوجاع ليست إلتهاب مفاصل ضموري أو روماتزمي، لكنها أحد اقربائهم من عائلة إلتهاب المفاصل --
أو قد لا تكون إلتهاب مفاصل على الإطلاق، ولكن كيف تعرف؟

هل هو إلتهاب مفاصل -- أو إلتهاب وتر العضلة؟

التشابه: مثل بعض أنواع إلتهاب المفاصل، إلتهاب وتر العضلة سببه الإفراط في الإستعمال الضار للمفصل -- عادة الأكتاف، المرافق ("مرفق التنس")، الركب، الاوراك، الأرساغ، الكعب.

كلا إلتهاب المفاصل وإلتهاب وتر العضلة يمكن أن يسببا ألما يسوء عند الإفراط في الإستعمال. يمكن أن يسبب الإلتهاب في الحالتين طرواة وألم في المنطقة المتأثرة.

الاختلاف: إلتهاب وتر العضلة نوع معين من الاصابة في أوتار العضلة، حبال نسيج قاسية توصل العضلات والعظام معا. وتميل إلى التسبب في الألم على منطقة أوسع من إلتهاب المفاصل، الذي يحدد بمفصل معين.

أيضا، إلتهاب وتر العضلة يمكن أن يشفى نسبيا بسرعة بالإجراءات البسيطة مثل الإستراحة، الثلج، مخفف الألم، والعلاج الطبيعي، لأنها اصابة. إلتهاب المفاصل لا يزول بالمعالجة أو الوقت؛ بل هو حالة مزمنة (مستمرة) تتعلم تقبلها والتعايش معها.

هل هو إلتهاب مفاصل -- أو متلازمة النفق الرسغية؟

التشابه: متلازمة النفق الرسغية (Carpal tunnel syndrome) في أغلب الأحيان تظهر مع إلتهاب المفاصل الضموري – في منتصف العمر، من 45 إلى 55 عاما. والاسم مشتق من مرور ضيق في الرسغ تشكل بفعل شكل عظام الرسغ ورباط باطن اليد. إذا اصبح الممر ضيقا، يتقلص عصب رئيسي يعرف باسم العصب المتوسط، والنتيجة ألم وحرقة، ووخز، وخدران.

يمكن أن يسبب إلتهاب المفاصل الضمورية والنفق الرسغي الإستعمال التكراري، مثل الطباعة أو الهوايات التي تتطلب استعمال الأيدي. النساء، المدخنات، والمصابون بإلتهاب المفاصل الروماتزمي في خطر أعلى للاصابة به.

الإختلاف: يتطور ألم النفق الرسغي بشكل تدريجي لكنه يميل إلى خلق ألم أكثر حدة. يمكن أن يشخص الطبيب حالة النفق الرسغي الذي يستعمل إختبارات بسيطة قد تتضمن إنحناء الرسغ وموعد الوخز والإحساس. استعمال واقي لليد يمكن أن يخفف من الأعراض.

هل هو إلتهاب مفاصل – أو fibromyalgia ؟

التشابه: مثل إلتهاب المفاصل، fibromyalgia هي متلازمة ألم شديدة، بالرغم من أن سببها مجهولا. قد يتجمع الألم على بعض النقاط الطرية -- الرقبة، الكتف، الظهر، الاوراك، الذراعان، السيقان -- حيث يظهر ألم إلتهاب المفاصل أيضا. (احيانا يطور مرضى إلتهاب المفاصل الروماتزمي fibromyalgia أحيانا. )

الاختلاف: ألم Fibromyalgia (في أغلب الأحيان توصف بالالم المزمن) ويمتد إلى ما بعد نهاية المفاصل. ويميل إلى التسبب بالإعياء المزمن المتطرف لا يرى بالضرورة في إلتهاب المفاصل. تتضمن الأعراض الأخرى للـfibromyalgia صعوبة في النوم، "ضباب عقلي، صداع، وحساسية للضوضاء".

ولان اسبابه غير واضحة، فالمعالجة المتوفرة ليست متطورة مثل علاج التهاب المفاصل.

هل هو إلتهاب مفاصل -- أو النقرس؟

التشابه: النقرس كلمة قد تستحضر صور لرجال كبار في السن يعانون البدانة ولكنها مع ذلك مشكلة حديثة -- وتقنيا نوع من إلتهاب المفاصل. يسبب إلتهابا مؤلما، وورما، وألم في المفاصل، في أغلب الأحيان إصبع القدم الكبير.

الاختلاف: على عكس إلتهاب المفاصل الضموري، تميل هجمات النقرس للظهور والاختفاء.فاليوم لا تعاني من شيء وغدا مفصلك إرجواني أو أحمر أو لماع أو منتفخ، ومؤلم جدا.

النقرس ليس سببه التآكل والتلف أو اضطراب المناعة لكنه ينجم عن ارتفاع نسبة الحامض البولي في الدم. (أحيانا ينتج حامض بولي كثيرا ؛ أحيانا لا يمكن للكلى التخلص من الترسبات بما فيه الكفاية. ) المأكولات البحرية، اللحوم، والبيرة من بين الأطعمة التي ترفع مستويات الحامض البولي؛ كذلك مدررات بول.

يمكن أن يشخص الأطباء النقرس بفحص السائل تحت المجهر. يمكن منع الهجمات المستقبلية بالحمية والعوامل الأخرى.

هل هو إلتهاب مفاصل -- أو إنفلونزا؟
التشابه: إلتهاب المفاصل والإنفلونزا يتشابهان في الاعراض خصوصا ألم المفاصل، ألم العضلات والتي يمكن أن تخفف بمسكنات الآلام بدون وصفة طبية. المصابين بإلتهاب المفاصل الروماتزمي في الخطر أعلى لتطوير تعقيدات مثل ذات الرئة من الإنفلونزا، كذلك الذين يأخذون المنشطات، prednisone، وبعض أدوية إلتهاب المفاصل الأخرى.
الاختلاف: الإنفلونزا سببها فيروس، وليس اضطرابات إنحلالية أو ذاتية المناعة. عندما يرافق أعراض وجع العضلة حمى، سعال، برد، أو صداع، فمن المرجح بانها إنفلونزا. الأخبار الجيدة: بالرغم من ان الانفلونزا تسبب المرض إلا أنها قصيرة المدى، بينما إلتهاب المفاصل حالة مزمنة تتعلم التعايش معها.
++++++++++
وقادت دراسة جديدة لأطباء العظام إن الموسيقى تخفف من آلام المفاصل وإن المرضى الذين استمعوا للموسيقى سجلوا درجات أقل من الألم ودرجة الاستجابة لديهم ارتبطت بمدى هدوء المقطوعة الموسيقية.
وقام الأطباء الباحثون باختبار آثار الموسيقى وفعاليتها في تخفيف آلام المفاصل المزمنة عند 66 شخصا من المصابين الذين تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بحيث استمعت الأولى لموسيقي "موتسارت" لمدة عشرين دقيقة كل صباح طوال 14 يوما بينما جلست المجموعة الثانية في جو هادئ دون أية أصوات أو نغمات لنفس المدة.
ولاحظ الأطباء أن هؤلاء المرضي الذين استمعوا إلى الموسيقي سجلوا درجات أقل من الألم عن المجموعة الثانية وانخفضت مستويات الألم وشدتها بعد الاستماع للألحان الهادئة.
وتشير نتائج هذه الدراسة، إلى أن الموسيقي الكلاسيكية أكثر تأثيرا لمسكنات الألم عند المصابين بالتهاب المفاصل وبالتالي يمكن للأطباء العناية الصحية وتوظيف هذا العلاج الآمن والفعال كجزء من البرنامج العلاجي الشامل لأوجاع العظام.
ونهدي قارئ الموضوع اغنية فيروز :كيفك أنت






_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Maria
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة


الجنس : انثى
المشاركات : 614
الإقامة : !!
العـمل : !!
المزاج : !!
السٌّمعَة : 76
التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إلتهاب مفاصل...!!   الإثنين أغسطس 15, 2011 4:54 am

شكرا جزيلا أخ عامر على هذه المعلومات الهامة والقيمة. وأعجبتني جدا الفقرة الأخيرة بأن الموسيقى هي من أفضل المسكنات لألم المفاصل. وباعتقادي الموسيقى هي مسكن للكثير من الآلام الجسدية والنفسية ، كما أنها من أفضل الفيتامينات المغذية للروح و المنشطة للجسد... شكرا مرة أخرى ويعطيك العافية دائما نستفيد من مواضيعك القيمة.... يسعد صباحك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل هو إلتهاب مفاصل...!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأجتماعي والثقافي والصحي }000 :: أصـدقاء الطب والعلوم-
انتقل الى: