الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

  قل ولا تقل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rima Issa

avatar

الجنس : انثى
المشاركات : 128
العـمر : 32
الإقامة : لبنان
العـمل : !!!
المزاج : أحيانا جيد
السٌّمعَة : 11
التسجيل : 23/02/2011

مُساهمةموضوع: قل ولا تقل    الإثنين مايو 16, 2011 11:27 am

لا تقل الطقس وقل المناخ أو الجو .
الطقس كلمة تعني الطريقة .

لا تقل استبيان وقل استبانة .
لأن مصدر الفعل استبان هو استبانة مثل : استقام استقامة .


لا تقل جاء لوحده وقل جاء وحده .
كلمة وحده تأتي دائما منصوبة على الحالية وملازمة للإضافة .

لا تقل فلان منبهر وقل فلان مبهور .
لأن اسم المفعول من بهر مبهور .

لا تقل البنك وقل المصرف .
البنك كلمة أجنبية يقابلها بالعربية المصرف .

لا تقل محسوسات وقل محسات .
لأن الفعل احس رباعي .

لا تقل أحد الشركات وقل إحدى الشركات .
لأن العدد واحد يطابق المعدود في التذكير والتأنيث .

لا تقل تمعن في الأمر وقل أمعن في الأمر .
لأنه لم يسمع الفعل تمعن عن العرب بمعنى أمعن .

لا تقل اشتقت لك وقل اشتقت إليك .
لأن الفعل اشتاق يتعدى بإلى لا باللام .

لا تقل احتار فلان في أمره وقل حار فلان في أمره او تحير .
لأن الفعل احتار لم يسمع عن العرب .

لا تقل أنت بمثابة أبي وقل أنت مثل أبي .
لأن المثابة بمعنى : البيت والملجأ .

لا تقل جوازات السفر وقل أجوزة السفر .
لأن الجواز يجمع على أجوزة كما ورد في المعاجم .

لا تقل أصيب فلان بدوخة وقل أصيب فلان بدوار .
لأن من معاني داخ : ذل وخضع وداخ البلاد : قهرها .

لا تقل اعتذر عن الحضور وقل اعتذر عن عدم الحضور .
لأن الاعتذار لا يكون إلا عن خطأ .

لا تقل حياة العزوب وقل حياة العزوبة أو العزبة .
لأنها هكذا وردت في اللغة .

لا تقل أنا متلهف لرؤيتك وقل أنا مشتاق لرؤيتك .
لأن التلهف هو الحزن والحسرة لا الشوق والحنين .

لا تقل نواياه حسنة وقل نياته حسنة .
لأن نية تجمع على نيات

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
George Deeb
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2091
العـمر : 69
الإقامة : Detroit
العـمل : Engineer
المزاج : Excellent
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: قل ولا تقل    الإثنين مايو 16, 2011 2:11 pm

أخت ريما
ماسدَقنا نخلص من القواعد والإعراب في المدرسه هههههه.
شكرآ على تنبيهكي للمحافظه على اللغه العربيه.
هذه الجمّل هي سكر وعسل بالمقارنه إلى الكتابه العاميه
التي يستعملها البعض على الفيس بوك والمواقع العربيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Rima Issa

avatar

الجنس : انثى
المشاركات : 128
العـمر : 32
الإقامة : لبنان
العـمل : !!!
المزاج : أحيانا جيد
السٌّمعَة : 11
التسجيل : 23/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: قل ولا تقل    الثلاثاء مايو 24, 2011 10:02 am

شكرا لكلماتك الجميلة .. وكما يقول المثل هكذا علمني أبي ...
كلنا يعرف أننا نخطىء عند الكتابة ولكن لنحاول أن نكتب بعض الفوائد بين فترة وفترة أخرى
و هي مجرد تذكير فقط ...
مع أجمل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yara



الجنس : انثى
المشاركات : 256
العـمر : 26
الإقامة : سوريا
العـمل : لا
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 1
التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: قل ولا تقل    الخميس مايو 26, 2011 10:26 am

قل: صناعي، ولا تقل: اصطناعي

قل: في الوقت نفسه، ولا تقل: في نفس الوقت

قل: إلى الاصدقاء كافة، ولا تقل: إلى كافة الاصدقاء

قل: في بدء الامر، ولا تقل: في بادئ الامر

قل: سخر منه، ولا تقل: سخر به
,,,,,,,,,,,,
flowe flowe flowe
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قل ولا تقل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأجتماعي والثقافي والصحي }000 :: أصـدقاء التربية والتعليم واللغة-
انتقل الى: