الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 فوائد الزعتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Maria
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة


الجنس: انثى
المشاركات : 614
الإقامة: !!
العـمل: !!
المزاج : !!
السٌّمعَة: 76
التسجيل: 13/01/2011

مُساهمةموضوع: فوائد الزعتر   الأربعاء أبريل 20, 2011 12:25 pm

لا يكاد يخلو رف التوابل في أي مطبخ من الزعتر إلا أن القليل من الناس من يعرفوا قيمته الحقيقية و فوائده الجمة إضافة إلى الرائحة الزكية و المذاق الرائع الذي يضيفه إلى مختلف الأطعمة و خاصة المشاوي. فقد أثبتت العديد من الأبحاث الفوائد الطبية الجمة لهذا النبات.

الجهاز المناعي: الزعتر مفيد جدا في تدعيم الجهاز المناعي للإنسان و هو يحتوي على مواد مقوية للعضلات و خاصة عضلة القلب و مانعة لتصلب الشرايين و الإلتهابات و مانعة للمغص الكلوي و يحتوي على مواد مسكنة للألم و منشطة للدورة الدموية و مقاومة للوهن العام.

الجهاز التنفسي: اشتهر الزعتر منذ القديم بفعاليته في شفاء الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي مثل السعال الديكي و الربو و هو من ملينات الشعب التي تسهل طرد المخاط و البلغم خارج الجسم و مفيد في معالجة التهابات الأنف و الحنجرة و تخفيف حدة السعال و التهاب القصبات الهوائية. و يتم ذلك بشرب مغلى الأوراق مع الماء و شربه مثل الشاي بعد تحليته بالقليل من العسل .

منشط للذاكرة: ومن المفيد أيضا للذاكرة تناوله مع زيت الزيتون صباحا باعتباره منشطا للذاكرة خاصة بالنسبة للتلاميذ حيث ثبت أنه يساعد على أسترجاع المعلومات المختزنة وسهولة الاستيعاب.

لفتح الشهية : هو من الأعشاب العطرية ذات الطعم المتميز و التي أثبتت الأبحاث أنها تزيد في الشهية للأكل و هي إضافة إلى ذلك تنبه المعدة و تعمل على طرد الغازات و منع التخمرات المؤدية إلى عسر الهضم إضافة إلى ذلك فهو يعتبر ملطفا للأغذية و حافظا لها و بصفة خاصة اللحوم إذا ما مزج بالقليل من الخل و ممتصا للدهون إضافة إلى كونه طاردا للديدان المعوية إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يتسبب في الإمساك لذلك يفضل استهلاكه مع زيت الزيتون.

الإستعمال الخارجي: الزعتر من المواد المطهرة بامتياز و يستعمل كغسول للفم و مزيل للاحتقان كما أنه زيته مفيد لمرض الروماتيزم و يكون استعماله كالآتي: توضع 10 قطرات من زيت الزعتر في الماء الدافئ و يستحم به كعلاج ممتاز لمرضى الروماتيزم بالإضافة إلى كونه مزيلا للتعب و محفزا للدورة الدموية و نافعا للغاية في تخفيف الإضطرابات العصبية

لا يوصى باستعمال الزعتر للأطفال دون سن الثانية كما يجب استعماله بحذر عند الحوامل و الأشخاص المصابين بأمراض حساسة في الكبد و خاصة الزيت العطري للزعتر فالاستعمال المفرط يمكن أن يتسبب في الصداع و الغثيان و القيء كما أن المصابين بأمراض الغدة الدرقية يجب عليهم استشارة الطبيب قبل تناول الزعتر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة: Syria
الجنس: ذكر
المشاركات : 7209
الإقامة: Sweden
العـمل: IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة: 306
التسجيل: 09/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الزعتر   الأربعاء أبريل 20, 2011 6:54 pm



شكرا عالموضوع المفيد وأضيف يحتوي الزعتر علي زيت طيار ( مادة الثيمول الفعالة ) ذات اثر مطهر ومزيلة للالام ومطهر للجهاز التنفسي
وله العديد من الفوائد في علاج الأمراض.
ـ لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية.
ـ السعال الديكي.
ـ مضاد للسموم في جسم الانسان.
ـ طارد للغازات والارياح.
ـ مضاد للمغص ومهدىء متوسط.
ـ نقص الشهية.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Rima Issa



الجنس: انثى
المشاركات : 128
العـمر: 28
الإقامة: لبنان
العـمل: !!!
المزاج : أحيانا جيد
السٌّمعَة: 11
التسجيل: 23/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الزعتر   الأربعاء أبريل 27, 2011 1:15 pm

مافي أطيب من الزعتر الأخضر مع الزيت ...هههههه
شكرا عالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فوائد الزعتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -