الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 البطيخ !!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 7490
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 310
التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: البطيخ !!!   الثلاثاء يوليو 10, 2007 12:57 pm



يقول المثل الشعبي "إذا طل البطيخ بطل الطبيخ" فمع قدوم موسم البطيخ, تعم الفرحة لانه يغني عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم لما له من أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، خاصة في أيام الصيف الحارة.
ماذا يحتوي البطيخ :
يتكون البطيخ من 92 % ماء. اما المواد الاخرى , البروتين فيه حوالي 0.5% والدهون 0.2%، والكربوهيدرات 6.9% وتنتج عنه 21 سعرة حرارية، هذا عدا عن احتوائه على الفوسفور والحديد وفيتامينات (أ، ب، ج). هذا يجعل الإقبال عليه كثيرا,إذ يعتبر واحدا من بين خمس فواكه الأكثر مبيعا في العالم، جعله ايضا من أهم المشروبات والعصائر المستحدثة، خاصة أنها سهلة التناول، وجيدة للصغار والكبار وبعض المرضى، الذين لا يستطيعون تناول الأطعمة الصلبة بعد العمليات الجراحية أو خلال فترات النقاهة، نظرا لسرعة هضمها وامتصاص الجسم لها، وبالتالي تفيد الجسم مباشرة من دون الحاجة لأن تتحول إلى مواد أخرى.
حقائق عن البطيخ :
- يعتقد بأن البطيخ نشأ في صحراء كالهاري في أفريقيا, بينما سجل اول حصاد للبطيخ في التاريخ قبل 5,000 سنةً تقريباً في مصر حيث تصوره الرسومات الهيروغليفية المصرية على جدران بناياتهم القديمة. وغالبا ما تم وضع البطيخ في مدافن الملوك لتغذيتهم في رحلة ما بعد الموت.
ومن هناك، انتشر البطيخ في كافة أنحاء دول البحر الأبيض المتوسط عن طريق السفن التجارية. وفي القرن العاشر، وجد البطيخ طريقه إلى الصين، التي تعتبر اليوم المنتج الأول في العالم للبطيخ. بينما انتشر البطيخ في القرن الثالث عشر عبر بقيّة أوروبا عن طريق المغاربة, ويعتقد بأن البطيخ وصل الى أمريكا عن طريق العبيد الأفريقيين.

- يوجد حوالي 1,200 نوع من البطيخ حول العالم، ويزرع في اكثر من 96 بلد وفي بعض دول البحر الأبيض المتوسط، يتناول السكان البطيخ مع الجبن المالح، مثل جبن الفيتا.
- يعتبر البطيخ اكثر فاكهة استهلاكا في الولايات المتحدة، يتبعه الشمام، والشمام الحلو. وأول كتاب للطبخ نشر في الولايات المتحدة عام 1796 كان يحتوي على وصفة لعمل مخلل من قشر البطيخ.

- سجل كتاب غينيس للارقام القياسية أكبر بطيخة بوزن (120 كلغم) لمزارع امريكي عام 1990. اما الصين فتدعي ان اكبر بطيخة في العالم انتجت من اراضيها .
-اسم البطيخ الرسمي "Citrullus Lanatus" وهو من العائلة النباتية "Curcurbitaceae" وهو من اولاد عمومة الخيار، والقرع، والكوسا. ويعود الاسم الأوربي للبطيخ إلى الكلمة اليونانية القديمة Melone التي تعني "التفاحة الكبيرة".
اما في الوقت الحالي فقد انتهت اليابان من مراحل تجربة انتاج البطيخ مربع الشكل, وقد اصبح متداول في الاسواق,ولم يعرف بعد طعم هذا النوع من البطيخ، ولا مدى ملاءمته من الناحية الصحية:
- اما في الصين فقد أكدت نتائج دراسة طبية أن قشر البطيخ يتسم بفعالية كبيرة فى علاج خمسة أمراض هى : أرتفاع ضغط الدم المزمن ,وألتهاب الكلى ,وأحتباس البول ,والاستسقاء ,والامساك المزمن .
وحسب الدراسة التى أعدها معهد الطب الحيوى ونشرتها مجلة الابحاث الطبية الصينية المعنية بالشؤون الطبية، فقد تم أستخلاص تلك النتيجة بعد أبحاث وتجارب أجريت على مدار ثلاثة أعوام وشملت نحو تسعة ملايين مريض من المقاطعات الصينية المختلفة.
وتنصح الدراسة مرضى أرتفاع ضغط الدم بتجفيف قشر البطيخ ثم طحنه حتى يتحول الى مسحوق يؤخذ منه عشرين جراما ويقلب جيدا فى الماء حتى يصل الى درجة الغليان ثم يحتسيه المريض يوميا لمدة لاتقل عن شهر دون توقف.
أما مرضى ألتهاب الكلى فتنصحهم الدراسة بتقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة جدا ووضعها فى الماء وتقليبها على النار حتى تتحول الى عجينة تحفظ فى وعاء زجاجى محكم الاغلاق ويتناول منه المريض ملعقة واحدة على الريق لمدة لاتقل عن ثلاثة أسابيع.
وبالنسبة لمرضى الاحتباس البولى والاستسقاء والامساك فعليهم تقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة ووضعها فى الماء مع أضافة شرائح رقيقة من البندورة أو بياض بيضة واحدة بعد فصله عن الصفار وأثناء ذلك يتم تقليبه على النار مدة خمس دقائق ثم يشرب باردا يوميا لمدة خمسة أسابيع.
وأكدت الدراسة أن الالفية الجديدة ستشهد عودة قسرية الى الطب الحيوى التقليدى لتفادى المشاكل الكثيرة والاعراض الجانبية الناجمة عن التداوى بالطب الكيماوى.

-- ولاهمية انتاج البطيخ بكل انواعه بدأت تقام مسابقات ومعارض للنحت والحفر على البطيخ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
بنت الناصرة



الجنس : انثى
المشاركات : 112
العـمر : 26
الإقامة : الناصرة
العـمل : موظفة
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 1
التسجيل : 14/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: البطيخ !!!   الإثنين أغسطس 05, 2013 7:05 am

يتعامل البعض مع البطيخ كفاكهة، ويتعامل معه آخرون كنوع من الخضار. يصنعه البعض مربى،
ويقليه أهل الصين بزيت الزيتون والملح والبهار والسكر.
وينقعه بالمخلل أهل جنوب الولايات المتحدة وروسيا واوكرانيا وبلغاريا وصربيا.
يعتبره اهل المكسيك والكثير من سكان اميركا اللاتينية طعاما للموتى خلال الاحتفالات بما يعرف "بـيوم الموتى".
لقد رسمته حضارة "الأنكا" على قطع الفخار والسيراميك، ويعتبره أهل فيتنام جالبا للحظ السعيد. استعمل كرمز عنصري ضد السود في أميركا،
ودار حوله جدلاً كبيرا في ولاية أوكلاهوما أهو فاكهة أم خضار وانتهى الجدل دون أي نتيجة.
عمدت بعض الدول لإنتاج البطيخ بدون بزر متل اليابان.
استعمل البعض قشور البطيخ لمعالجة حصى الكلى والإمساك وتلين الأمعاء... وتساعد بذوره غير المشبعة على تخفيف نسبة الكولسترول بالدم.
هناك المئات من أنواعه وأهمها" الشمام" (وهو حلو الطعم)،و" العجور" وهو (غير حلو الطعم)، وموطنه صعيد مصر
وكان " الشمام" فاكهة الأغنياء،و "العجور" فاكهة الفقراء.
إن الإسم العالمي للبطيخ هو الإسم الإنكليزي " وتر ميلون". وله أسماء كثيرة، في المغرب يُسمى "الدلاع"،
وفي العراق " الرغي"،وفي بعض دول الخليج يُسمى ب "الرقي".







 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bassel-a
صديق فيروزي
صديق فيروزي


الجنس : ذكر
المشاركات : 643
العـمر : 27
الإقامة : سوريا
العـمل : طالب علم
المزاج : رواق
السٌّمعَة : 6
التسجيل : 26/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: البطيخ !!!   الثلاثاء أغسطس 06, 2013 11:16 am

من عا أمو وبدموا ..تفضلوا عالجبس قطف اليوم ..






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
البطيخ !!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأجتماعي والثقافي والصحي }000 :: أصـدقاء الطب والعلوم-
انتقل الى: