الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 هل تعلم أن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Karin
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة


الجنس : انثى
المشاركات : 175
العـمر : 27
الإقامة : سوريا الحبيبة
العـمل : لا
المزاج : مقبول
السٌّمعَة : 6
التسجيل : 13/03/2007

مُساهمةموضوع: هل تعلم أن   الخميس يوليو 05, 2007 3:56 am

هل تعلم أن الشاعر عمر أبو ريشة كان من كبار شعراء الثورات العربية ضد الاحتلالات الأجنبية لبلاد العرب. وهو من مواليد منبج قرب حلب عام 1910 وتوفي في السعودية عام 1990 قضى طفولته في حلب ثم انتقل إلى بيروت لإكمال دراسته في الجامعة الأميركية، ثم سافر إلى مانشستر في بريطنيا لإكمال دراسته في صناعة النسيج. إلا أن حبه الكبير للشعر طغى على كل اهتماماته الأخرى. انضم إلى الشباب الوطني التابع لحزب الكتلة الوطنية التي كانت تسعى لتحرير سوريا من الانتداب الفرنسي. وتأثر بالروح القومية العربية، وقد ظهر ذلك في قصائده المعروفة برثاء إبراهيم هنانو وسعد الله الجابري وسعيد العاص أمضى الشاعر بقية حياته في بيروت وتزوج وأنجب فيها. من أعماله: ديوانه الشعري، مختارات، من وحي المرأة.
...................................................................

هل تعلم أن الكاتب المصري الشهير يوسف ادريس (1927 ـ 1991) قد انضم في عام 1961 إلى الثورة الجزائرية والتحق بالثوار في الجبال وحارب معارك استقلالهم ستة أشهر اصيب خلالها بجرح. وقد أهداه الجزائريون وسام الجمهورية اعراباً عن تقديرهم لجهوده وتضحياته في سبيل الأرض الجزائرية.
وفي عام 1963 حصل على وسام الجمهورية من عبد الناصر واعترف به ككاتب من أهم كتاب عصره. ومع ذلك فقد ثابر على التعبير عن رأيه بصراحة فانتقد في مسرحيته «المخططين» نظام عبد الناصر ومنعت المسرحية في القاهرة. وفي عام 1972 اختفى من الساحة العامة على أثر تعليقات له علنية ضد الوضع السياسي زمن السادات ولم يعد للظهور إلا بعد حرب تشرين 1973 عندما أصبح أحد أهم كتاب جريدة الأهرام. من مؤلفاته: أرخص الليالي، حادثة شرف، العسكري الأسود، بيت من لحم.
......................................................................


هل تعلم أن الشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي قد أسقطت عنه الجنسية العراقية وسحب جواز سفره من عام 1963 ـ 1968. فمنحته ثلاث دول عربية أخرى جنسيتها وأعطته جوازات سفر أحدها دبلوماسي ولكنه لم يستعمله، وفي عام 1968 أعيدت إليه جنسيته وجواز سفره وعاد إلى العراق عام 1971 فعين مستشاراً ثقافياً في وزارة الثقافة والإعلام في بغداد. توفي في عام 1999. أهم مؤلفاته الشعرية: ملائكة وشياطين، المجد للأطفال والزيتون، أشعار في المنفى، كلمات لا تموت.
.......................................................................

هل تعلم أن الشاعر الفلسطيني توفيق أمين زياد هو عضو في الكنيست الاسرائيلي (مجلس النواب) منذ العام 1974 وحتى وفاته في عام 1994 م. وكان زياد عضو في المجلس المركزي للحزب الشيوعي الفلسطيني، وعضو سكرتارية اللجنة القطرية لرؤساء المجالس العربية في الكيان الصهيوني، ومحرر مجلة الجديد الأدبي ارتبطت كتاباته الشعرية والأدبية بعمله السياسي من أهم مؤلفاته الشعرية: أشد على أياديكم، ادفنوا أمواتكم وانهضوا، كلمات من مقاتلة، اغنيات الثورة والغضب.
....................................................................

هل تعلم أن أول مطبعة عربية أنشئت في لبنان على يد عبد الله بن زكريا الزاخر الحلبي الولادة اللبناني الإقامة. ويعتبر الزاخر من رجال النهضة الأدبية وأول مؤسس لمطبعة عربية في لبنان، في دير مار يوحنا الصايغ في الخنشارة وذلك عام 1733 م. وكان كل ما في مطبعته من آلات وحروف ومسابك ومصفات ومحابر ومكابس ونقوش وزخارف من صنع يده. وقد ابتدأ عمل هذه المطبعة بطبع كتاب اسمه ميزان الزمان. ثم أوصى بمطبعته إلى الرهبان الشويريين ولا تزال محفوظة عندهم في دير الصايغ.
............................................................................

هل تعلم أن الصحافي العتيق رشيد الخوري هو أول من اخترع آلة لصف حروف الطباعة العربية وذلك لتسريع عملية انتشار الجرائد. والخوري صحافي عمل في خدمة الصحافة منشئاً جريدة الرموز في بيونس آيرس في الأرجنتين سنة 1908.
..........................................................



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 7490
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 310
التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: رد واضافة /عمرأبو ريشة/   الخميس يوليو 05, 2007 5:51 pm

شكرا Karin على هذه المعلومات ...واحب ان اضيف بالنسبة للشاعر عمرأبو ريشة انه شغل مناصب عدة منها :
•عضو المجمع العلمي العربي دمشق
•عضو الأكاديمية البرازيلية للآداب كاريوكا- ريودي جانيرو
• عضو المجمع الهندي للثقافة العالمية
• وزير سوريا المفوض في البرازيل 1949 م 1953 م
• وزير سوريا المفوض للأرجنتين والتشيلي 1953 م 1954 م
• سفير سوريا في الهند 1954 م 1958 م
• سفير الجمهورية العربية المتحدة للهند 1958م 1959 م
• سفير الجمهورية المتحدة للنمسا 1959 م 1961م
• سفير سوريا للولايات المتحدة 1961 م 1963م
• سفير سوريا للهند 1964 م 1970 م
• يحمل الوشاح البرازيلي والوشاح الأرجنتيني والوشاح النمساوي والوسام اللبناني برتبة ضابط أكبر والوسام السوري من الدرجة الأولى وآخر وسام ناله وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى وقد منحه إياه الرئيس اللبناني إلياس الهراوي . شردته الكلمة اثنين وعشرين عاما في مشارق الأرض ومغاربها وهذا شأن كل صاحب كلمة .

وهذه احدى قصائده المشهورة :

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
هل تعلم أن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ الأقسام الشبابية والترفيهية}000 :: أصـدقاء هل تعلم, حكم وأمثال-
انتقل الى: