الرئيسيةالبوابةبحـثأرسل مقالس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 لماذا تشعر بالألم في ركبتك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 7490
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 310
التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: لماذا تشعر بالألم في ركبتك؟   الإثنين أبريل 07, 2008 7:03 am

مفصل الركبة هو أكبر مفصل في الجسم, ويتكون من إلتقاء ثلاث عظام هي عظمة الفخذ والقصبة والصابونة, وتغطي الغضاريف الناعمة أسطح هذه العظام المكونة للمفصل, حتى يضمن ذلك سهولة الحركة. ويوجد بين عظمتي الفخذ والقصبة غضاريف هلالية تعمل كوسدات تساعد على إمتصاص الصدمات أثناء الجري والمشي.
ويحافظ على ثبات الركبة وجود أربعة أربطة بين عظمتي الفخذ والقصبة وهي الرباط الصليبي الامامي والخلفي والاربطة الجانبية الداخلية والخارجية.ويبطن جدار كبسوله المفصل من الداخل غشاء سينوفي يقوم بانتاج السائل الذي يساعد على ليونة حركة المفصل وتغذية خلايا الغضاريف.
إذا كنت تعاني من ألم أو تصلّب متكرّر في الركبة، فمن المهم اكتشاف السبب – لأن ذلك يمكن أن يكون شكلا من أشكال التهاب المفاصل.
لماذا تشعر بالألم في ركبتك؟
هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل، بضمن ذلك التهاب المفاصل الروماتزمي , psoriatic ، والنقرس. لكن النوع الأكثر شيوعا هو التهاب المفاصل الضموري (أو أي)، الذي يسبب خسارة للغضروف ويتلف سائل التوسيد في مفصل الركبة. المعلومات التالية يمكن أن تزوّدك بنظرة أشمل للركبة، والأعراض، وكيف تعرف إذا كنت في خطر. لكن الأكثر أهمية، تأكد من التحدث مع طبيبك لاكتشاف السبب الحقيقي لألم ركبتك.
ما هو التهاب المفاصل الضموري للركبة؟
التهاب المفاصل الضموري للركبة مرض يسبّب توقّف الغضروف وتخفيض في فعالية السائل المشترك. ويمكن أن يسبب ذلك احتكاك العظام ببعضها البعض، مما يسبّب ألما وتصلّبا وخسارة للحركة في المفصل. بالتّباين مع الركبة الصحّية التي يساهم الغضروف فيها في الحركة والتليين المستمر للمفصل وتوسيد العظام، مما يجعل التنقل والانحناء سهلا. حيث يعاني قسم كبير منهم بشكل مباشر من التهاب الركبة الذي يؤثّر على قابلية الحركة ومرونة المفاصل، ويمكن أن يكون الالتهاب معتدلا جدا أو حادّا جدا بحيث يحدّد من نشاطاتك اليومية.
ما هي الأعراض؟
يتطوّر التهاب الركبة عادة ببطء ثم يسوء بشكل تدريجي مع مرور الوقت. ويمكن أن تتطوّر الأعراض في ركبة واحدة أو ركبتين ويمكن أن يتراوح الألم من معتدل إلى حادّ جدا. بحيث تواجه:
• ألم أثناء الحركة وحتى أثناء الجلوس.
• الإحساس بوجود مشبك في المفصل أثناء الحركة.
• التصلّب بعد فترات الاستراحة.
• ورم أو إنتفاخ في الركبة.
• خسارة أشكال من الحركة.
• خسارة التنسيق.
• الوقوف الضعيف بسبب الألم والتصلّب.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
لماذا تشعر بالألم في ركبتك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأجتماعي والثقافي والصحي }000 :: أصـدقاء الطب والعلوم-
انتقل الى: